الأخبار الثقافية

مهرجان الملك عبدالعزيز يعقد ندوة بعنوان «القيمة الحضارية والثقافية للإبل»

نظم نادي الإبل، اليوم، ندوة بعنوان “القيمة الحضارية والثقافية للإبل”، بالتعاون مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ضمن البرنامج الثقافي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 7، وأدارها عميد كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله المنيف.

سلّط متخصصون في الآثار والسياحة الضوء على أهمية ودور الإبل في الحضارة القديمة وقيمتها العالية في حياة إنسان الجزيرة العربية.

وناقش الدكتور سعد الراشد، أستاذ الآثار والسياحة بجامعة الملك سعود، أهمية ودور الإبل في التنقل والترحال في حياة سكان الجزيرة العربية وقيمتها الحضارية والثقافية، مشيراً إلى طرق الحج في بداية الحضارة الإسلامية، وأبرزها طريق زبيدة.

وأوضح الدكتور سعيد السعيد، أستاذ اللغات السامية في قسم الآثار بجامعة الملك سعود، أن الجمل حظي بأهمية كبيرة لدى الإنسان العربي لما يتمتع به من أدوار وظيفية متنوعة ويُعد عنصراً مهماً من عناصر الثروة والقوة لدى العرب وأحد أسباب رفاهية الشعب العربي ومقاييس الجاه والثراء.

ومن جانبه، أشار الدكتور سالم طيران، أستاذ الآثار بجامعة الملك سعود، إلى تواجد الجمل في حضارة قرية الفاو خلال القرن الرابع قبل الميلاد، مشيرًا إلى اكتشاف آثار كثيرة ودلائل حول وجوده في تلك الحضارة، ودوره المهم في حياة سكان قرية الفاو وإنسان الجزيرة العربية، ودوره الأساس في القوافل التجارية البرية.

وفي النهاية، لفت طيران إلى اكتشاف أحافير وآثار في قرية الفاو، من بينها فنون صخرية وعظام إبل استخدمت للكتابة عليها، وبعض تماثيل الجمال المصنوعة من الفخار والبرونز والمعدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى