أخبار المؤلفين والكتابإبداعاتالأرشيف

هام للمبتدئين .. أشهر أخطاء القافية

اقرأ في هذا المقال
  • سيد نفسه من لا سيد له
  • نحن أحرار بمقدار ما يكون غيرنا أحرارا
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • حيث تكون الحرية يكون الوطن
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها

تعتبر القافية من الأركان الأساسية في القصيدة الشعبية، وبدونها لا نستطيع تصنيف القصيدة كقصيدة شعبية .

القافية هي الحروف الأخيرة في الشطر التي إن تكررت أعطت نفس الصوت والجرس الموسيقي.

وعادة تكون القافية هي المقطع الأخير بداية آخر حرف مد وما بعده من حروف .

القافية لها أنواع منها أحادية الحرف مثل ( مدن عدن سكن شجن ) أو ثنائية مثل ( زمان مكان حنان ) أو ثلاثية ( ليالي غالي حالي ) وهكذا .

لا تكون القافية على حروف الضمير أبدا مثل الهاء والكاف منفردة في آخر الشطر .

ولا تكون القافية من حروف المد الثلاثة ( الألف والواو والياء ) منفردة في آخر الشطر .

من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الشعراء هي :

  • بناء القافية على حرف مد مثل كلمات ( ليالي حبيبي عيني ) بحجة أن القافية هي حرف الياء، وهذا خطأ كبير جدا.
  • بناء القافية على ضمير مثل ( طلبته لقيته حلاته ) بحجة أن القافية هي التاء والهاء وعدم احتساب حروف المد هنا وهذا خطأ كبير أيضا .
  • تشديد حرف القافية مثل ( بعده  ورده عنده جدّه ) فحرف الدال الأخير مشدد الصوت وتسبب في نشاز صوتي .
  • فط التشديد من حرف القافية ( جدّه ودّه حدّه ورده ) فكلمة وردة هنا لينه وليست مشددة واختلف صوتها .
  • كتابة الشطرين بنفس المد . ويفضل هنا كتابة القافية على حركتين مختلفين من حركات المد .
  • عدم وجود حرف ثابت أصلي من الكلمة في القافية وهو من الأخطاء الكبيرة والشائعة .

تعد هذه تقريبا أشهر الأخطاء التي يقع فيها الشاعر المبتدئ في كتابة القصيدة ، وكل ما عليك هو محاولة تجنبها قدر المستطاع لأن القافية هي العنصر المسؤول عن جمالية الصوت الطربي في القصيدة فحاول الاهتمام في هذه النصائح والابتعاد عن هذه الأخطاء لتتمكن منها بسهولة في المستقبل مع الممارسات .

والأن عليك التجرية وشاركنا من خلال التعليقات بمدى استفدتك من هذا الدرس؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى