أخبار المؤلفين والكتابإبداعاتالأرشيف

تكوين الكلمات لتطوير مستوى الكتابة عند الشاعر المبتدئ .. فيحان الصواغ

كلنا يعرف أن الأداة الوحيدة عند الشاعر في صياغة الشعر هي الكلمات ، وتعتمد هذه الأداة على قدرة الشاعر في تطويعها لما يخدم أفكاره في الكتابة .

وهنا سوف نستعرض فكرة بسيطة لتطوير القدرة والموهبة في توليد الكلمات واشتقاقها من الكلمات التي نملك للحصول على كمية أكبر من الكلمات تساعدنا في الكتابة .

تعتمد هذه الفكرة على العبث في الكلمة، وخلق كلمات بنفس المعنى أو بأشكال أخرى حسب الظرف الكتابي والزمن .

أمثلة بسيطة

فكلمة ( حزن ) مثلا كلنا يعرف معناها، وكلنا يستطيع أن ( يتخيل ) عدد آخر من الكلمات تدور في هذا المعنى أو في دائرة الحزن .

من الكلمات التي تدور في نفس الدائرة :ألم، دمع، بكاء، هم، صمت، أنين، سواد، عزاء.

وكلمة مثل ( غياب ) كلنا يعرف معناها، وكلنا يستطيع أن ( يتخيل ) عدد آخر من الكلمات تدور في هذا المعنى أو في دائرة الغياب .

ومن الكلمات التي تدور في نفس الدائرة :فقد، موت، هجر، بُعد، فراق، رحيل  .

الآن لنأخذ كلمة واحدة من المجموعة الأولى لمحاولة توليد كلمات منها وسنجرب على كلمة (دمع ) : دمع، دمعي، دمعتي، دموعي، دمعاتي، مدامعي، تدمع، مدامعنا، يدمع، دموع، دموعنا، دمعتك، دموعك  .. الخ

ولنأخذ من المجموعة الثانية كلمة مثل ( فراق ): فراقك، فراقي، تفارقنا، مفارق ، أفارقك، تفارقني، فراقه، فراق، فارقته، فارقني، مفارقه، مفارقني  ..

كانت هذه تجربة على توليد الأشكال من كلمة واحدة لاستخدمها في القوالب التي لا نستطيع وضع كلمة معينه بسبب أن الوزن لا يسمح لنا فنحاول الحصول على كلمة أخرى بنفس المعنى ولكن بشكل آخر يتطابق مع القالب .

والأن نحاول أن نقرن بين كلمة واحدة وما يدور حولها من أحساس أو كلمات أخرى :

كلمة ( فرح ) تدور حولها كلمات مثل :سعادة، ابتسامة، سرور، رقص، أغنية، صبح، بياض، حب.

وكل كلمة لها الكثير من الكلمات التي تستطيع توليدها والدخول في دوائر أكثر للحصول على كمية كبيرة من الكلمات تستطيع استخدامها في قصيدتك للحصول على قصيدة موحدة المعاني ومترابطة في التركيب والإحساس قدر المستطاع .

الآن بعد قراءة هذا الدرس، تستطيع أن تعبث بالكلمات وتحاول التجربة على كلمات أخرى وتبني لك قاموس أكبر من الكلمات يساعدك في تطوير مستواك الكتابي .

أخبرنا بعد التجربة من خلال التعليقات ماذا استفدت من هذا الدرس؟

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق