الأخبار الثقافيةتراجم

في مثل هذا اليوم .. ميلاد “أوجين أونيل” الكاتب الحائز على جائزة نوبل للآداب

حرمه الادمان من الكتابة وزجته وابنائه

في مثل هذا اليوم ولد الكاتب الأمريكى “أوجين أونيل”، إذ تحل ذكرى ميلاده يوم 16 أكتوبر 1888، فى مدينة نيويورك، وخلال الأسطر القليلة القادمة نستعرض أبرز محطات حياته ..

بدأ “أوجين أونيل” رحلته الأدبية بكتابة المسرحيات عام 1913،  وبحلول خريف 1916 أنتج أول عمل فنى له فى نيويورك، وسرعان ما عرضت مسرحياته على مسرح “برودواى” بعد ذلك.

حاز على جائزة “بوليتزر” مرتين عام 1922 و 1928، و فى عام 1936حصل على جائزة نوبل للآداب.

رحل “أونيل” عن عالمنا عام 1953، تاركاً عدداً من المسرحيات الشهيرة منها: مسرحية “Anna Christie” الحاصلة على جائزة بوليتزر، تلاها مسرحية Desire Under The Elms””، ثم مسرحية “Strange Inter Lude”، الحائزة على جائزة بوليتزر، بالإضافة لأعمال أخرى مثلMourning Becomes” Electra”، وعمله الكوميدى الوحيد Ah، Wilderness.

ولكن على الصعيد الشخصي عاش “اونيل” حياة بائسة، حيث أدمنت زوجته، وعانى من مشاكل صحية متعددة منها: الاكتئاب والإدمان على الكحول، وفى نهاية المطاف أصيب بهزة شبيهة بالباركنسون فى يديه، مما حرمه من الكتابة فى السنوات العشر الأخيرة من حياته، وتوفي عن عمر يناهز الـ65 عامًا.

أما عن أبنائه، تزوجت أبنته ” أونا ” من الممثل الشهير تشارلى تشابلن ولم يرها بعد زواجها أبدًا، وعانى ابنه الأكبر “يوجين” من الإدمان على الكحول وانتحر في الأربعين من عمره، ويشبه هذا مصير ابنه “شين” الذي أدمن أيضاً الهيرويين وانتحر قفزًا من النافذة.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ما هي روائع “أوجين أونيل” المفضلة لديك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى