الأخبار الثقافية

تزامناً مع تتويجها “العاصمة العالمية للكتاب”

انطلاق معرض " الشارقة" الدولي للكتاب 38 بثوبه الجديد

تحت شعار “افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً”، أعلنت هيئة الشارقة للكتاب انطلاق الدورة الـ 38 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبلين، في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة نخبة من الأدباء والكتاب والفنانين من مختلف أنحاء العالم، وذلك احتفاء بنيل الشارقة لقب “العاصمة العالمية للكتاب” لعام 2019.

وفى عام تتويج الشارقة “العاصمة العالمية للكتاب”، اللقب الثقافى الأرفع عالمياً الذى منحته لها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، تقديراً لجهودها الرائدة لنشر وتعزيز القراءة، تنطلق فعاليات الدورة الـ 38 بحضور روائيين يحملون “نوبل” للأدب، ومخرجين سينمائيين عالميين حصدوا جائزة الأوسكار، إضافة إلي نخبة كبيرة من القامات الإبداعية والرموز الثقافية والفنية العربية والعالمية.

هذا إلي جانب مشاركة  2000 دار نشر، ونحو 173 كاتباً وروائياً من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزّع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهى، بالإضافة إلى تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية، وفعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي.

كما يستضيف “معرض الشارقة الدولى للكتاب”، الفنان الهندى الكبير “أميتاب باتشان”، نجم السينما البوليوودية، فى أول زيارة له إلى الشارقة، للمشاركة فى جلسة تفاعلية يوم الأربعاء، 30 أكتوبر 2019، فى تمام الساعة الخامسة مساءً.

كما يشهد المعرض إطلاق كتاب “بصوتٍ عالٍ: أميتاب باتشان”، للدكتور رِسول بوكوتي، الحائز على جائزة الأوسكار، كما يتم استضافة معرض للصور الفوتوغرافية يحتفى برحلة الممثل الهندى “أميتاب باتشان” التى استمرت على مدار نصف قرن، ويعرض أعمال المؤرخ السينمائى الهندى الأبرز إس. إم. إم. أوساجا.

 والجدير بالذكر أن ” أميتاب باتشان”، هو كاتباً وقارئاً شغوفاً، حيث نشأ وترعرع في جو ثقافي، فهو ابن الشاعر الهندى “هاريفانش راى باتشان”.

كما يستضيف المعرض الإعلامى الأمريكى “ستيف هارفى”، والروائى التركى الحاصل على جائزة نوبل للآداب “أورهان باموك”.

وفى هذا الاطار يشهد المعرض تجربة سامبوران كارالا – غولزار،  المخرج الحاصل على جائزة الأوسكار العالمية، على موسيقى فيلمه الشهير “slumdog millionaire” الهندي، كما يستضيف الروائية الحاصلة على جائزة الرواية العالمية “البوكر” جوخة الحارثي، والشاعر الهندى فيكرام سيث.

والأن شاركنا من خلال التعليقات ما رأيك بفعاليات معرض “الشارقة الدولي للكتاب 2019″؟.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق