أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

دار كلمات تصدر 3 كتب متميزة في فن القصة المصورة

صدر عن دار كومكس التابعة لمجموعة دار كلمات، ثلاثة كتب حديثة تقدم أعمال متميزة فى فن القصص المصورة الذى يطلق عليه اسم “الفن التاسع”، خلال مشاركتها فى معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ 38.

تعرض هذه الاصدارات السمات التى تميز فن القصص المصورة بكونه مساحة للتعبير عن أفكار ومفاهيم خارجة عن المألوف، بحيث يستقطب قراءً من جميع الأعمار والثقافات لقدرته على إيصال رسائل واضحة وبسيطة بأسلوب بصرى جذاب.

ومع تطور فن الكومكس حول العالم، خرجت القصص المصورة من إطار الأبطال الخارقين والشخصيات المحببة عند الأطفال والشباب، لتقدم حكايات متنوعة المواضيع والأبعاد، بعضها يقترب من أدب الرحلات وبعضها الآخر يأخذ طابعاً توثيقياً لأحداث غيرت وجه التاريخ.

مانديلا والجنرال

يوثق الكاتب الإنجليزى جون كارلين، حدثاً جالياً تمثل فى إنهاء سياسة الفصل العنصرى فى جنوب أفريقيا، حيث كان شاهداً على مسيرة الرئيس والمناضل “نيلسون مانديلا”، من السجن إلى الرئاسة نظراً لعمله مراسلاً لصحيفة “ذى أندبندنت” وإقامته فى مدينة جوهانسبورغ من العام 1989 وحتى عام 1995.

ويتناول كتاب “مانديلا والجنرال”، نهاية سياسة الفصل العنصرى وإقامة الديمقراطية فى جنوب أفريقيا حيث يبرز المناضل “مانديلا” وهو يحارب بالكلمة لا بالسلاح، ويلجأ إلى المنطق وجاذبيته الشخصية بدلاً من العنف، فينجح فى إقناع خصمه الجنرال “فيليون” ليس فقط بنزع السلاح وإيقاف الحرب، بل باحتضان النظام السياسى الجديد الآتى بعد نظام التفرقة العنصرية.

وتكمن أهمية الكتاب فى أنه يستند إلى العديد من المقابلات الشخصية مع “مانديلا”، وإلى حوار مع الجنرال نفسه فى مدينة “كيب تاون” بعد عدة سنوات على الأحداث المصيرية التى يصفها هذا الكتاب.

ومن إصدارات كومكس لهذا العام، كتابى “يوميات بورما” و”دليل الأب السيء” للكاتب والرسام الكندى جى دوليل الذى حضر لتوقيع الإصدارين الجديدين فى معرض الشارقة الدولى للكتاب.

يوميات بورما

ويندرج كتاب “يوميات بورما” ضمن فئة القصص المصورة لأدب الرحلات، فهو يوثق لرحلة دوليل إلى بورما برفقة ابنه لوى وزوجته ناديج، التى شغلت منصباً إدارياً فى منظمة “أطباء بلا حدود”، وأنتج دوليل الرواية باللغة الفرنسية وترجمتها “هيلج داشيه” إلى اللغة الإنجليزية لتنشرها مؤسسة “دراون” و”كوارتيتلي” فى العام 2018 باللغة الإنجليزية.

لاقى الكتاب رواجاً واسعاً وأثنى عليه الكثير من النقاد حيث كتبت مجلة “ذا نيو يوركر” عن الأسلوب البسيط الذى يمتاز به الكتاب وأشادت بدقة الملاحظة التى يتمتع بها دوليل وقدرته على توثيق ما هو غير متوقع، كما أثنت “ذا غارديان” على حيوية الكتاب، ووصفته بأكثر الكتب ثراء عن بورما.

كما صنفت صحيفة “ذا أتلنتيك” الرواية فى قائمة أفضل عشر تحف فنية فى مجال الروايات المصورة.

سبق للمؤلف “جى دوليل” توثيق رحلاته إلى الدول التى ترزح تحت حكم الأنظمة القمعية فى روايتين مصورتين هما “شنجن”، و”بيونغ يانغ”، اللتين ركزتا على رحلاته المكثفة إلى الصين وكوريا الشمالية.

دليل الأب

ويستعرض الكاتب في “دليل الأب السيء” مغامراته فى الأبوّة والتربية بطريقة كوميدية ساخرة، ويكشف كيف يمكنه التجول فى المنزل بهدوء دون إصدار الضجيج، ويحرص على كتابة اعتذار بعد أن ينسى إعطاء الأطفال مصروفهم، وينسى أن يشترى الهدايا لابنته فى موسم الأعياد ولا يعرف كيف يواسى دموعها، ويتصرف بشكل كارثى عندما لا تستطيع النوم بسبب خوفها من قصة أخبرتها بها إحدى صديقاتها فى المدرسة عن خاطفى الأطفال، فيخبرها بقصة قرد يسرق الأطفال فى ماليزيا.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ما رأيك في فن القصة المصورة وما يحققه من الاتصال التفاعلي؟.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق