الأخبار الثقافية

الثلاثاء .. الإعلان عن الفائز بالقائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، أحد أهم وأرفع الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، عن موعد إعلان قائمتها الطويلة للفائز بجائزتها لعام 2020.

ووفقا للموقع الرسمى للجائزة ، سيتم الإعلان عن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية، فى تمام الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، الساعة الواحدة بتوقيت الخليج، يوم الثلاثاء الموافق 17 ديسمبر الحالى.

يضم الإعلان عن القائمة الطويلة لعام 2020، 16 رواية، وهذا إلى جانب الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم الخمسة، سيتم اختيار روايات القائمة الطويلة من بين 128 رواية مرشحة للجائزة، والتي صدرت بين يوليو 2018 ويونيو 2019.

و تُمنح الجائزة لأفضل رواية في كل سنة حسب وجهة نظر لجنة التحكيم وتقييمها، تهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الرواية العربية المعاصرة ورفع مستوى القراءة للروايات العربية، وكذلك التعريف بها من خلال ترجمة الروايات الفائزة وتلك التي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسة أخرى ونشرها.

تدار الجائزة برعاية “مؤسسة جائزة مان بوكر” في لندن، بينما تقوم “دائرة الثقافة والسياحة – أبو ظبي” في الإمارات العربية المتحدة بدعمها ماليا.

وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لكل رواية من الروايات الستة ضمن القائمة القصيرة، وفازت بالجائزة فى آخر نسخة الروائية اللبنانية الكبيرة هدى بركات، فيما حصل على الجائزة من مصر كلا من الأديب الكبير بهاء طاهر عن روايته “واحة الغروب” عام 2008، والروائى الدكتور يوسف زيدان، عن رواية “عزازيل” عام 2009.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق