أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

د. مصطفى الفقي: اعادة طبع كتاب رسالة عن الاسكندرية القديمة

كتبت-هالة ياقوت

قال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، اننا نسعد بإعادة طبع كتاب “رسالة عن الإسكندرية القديمة” في نسخته العربية، نظرًا لما يحتويه الكتاب من معلومات وخرائط عن مدينة الإسكندرية القديمة، وكيف كانت في عصرها القديم، بالإضافة إلى العديد من الفصول التي تتعلق بتاريخ المدينة في العصر اليوناني الروماني.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمها مركز دراسات الاسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمركز توثيق التراث الطبيعي والحضري التابع لمكتبة الاسكندرية بالأمس بحضور الاستاذة عطية محمود صالح الفلكي حفيدته وافراد الاسرة والسيد عمرو موسى والاستاذ الدكتور حسام بدراوي ولفيف من الشخصيات العامة .

وأكد الفقي خلال كلمته على رسالة مكتبة الإسكندرية العالمية من خلال استقطاب مجالي التراث والإبداع، مشيرًا إلى أن المكتبة تعد مركزً ملهمًا للإبداع.

واضاف مدير مكتبة الإسكندرية إلى أن المكتبة تضم العديد من الأسماء اللامعة، منها مركز الدكتور إسماعيل سراج الدين ، ومركز للدكتور زاهي حواس عالم المصريات، والدكتور مجدي يعقوب أستاذ القلب، فضلاً عن العديد من المراكز البحثية الأخرى.

وأكد الفقي حرص المكتبة على حفظ وإتاحة التراث الثقافي والعلمي لمصر، حيث قامت بضم كتب وأوراق الأستاذ محمد حسنين هيكل، والدكتور أحمد زويل، والدكتور إبراهيم شحاته، والفنان نور الشريف وغيرهم من رموز الثقافة والفن والفكر.

الجدير بالذكر أن المهندس “محمود باشا الفلكي” عالم مصري  جليل وأحد أبرز الفلكيين في العصر الحديث، ويعد رائد علم الفلك الأثري الذي ربط بين الظواهر الفلكية والشواهد والمعالم الآثرية على نحو غير مسبوق، ولمحمود الفلكي العديد من الأبحاث والدراسات الفلكية التي حازت على إعجاب وتقدير علماء الغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق