الأخبار الثقافية

  « أدب وسينما وتقنيات الخيال العلمي »إصدار جديد للأردني مهند النابلسي

كتبت-هالة ياقوت

صدر حديثا كتاب « أدب وسينما وتقنيات الخيال العلمي » للباحث والناقد السينمائي الأردني”مهند النابلسي”، يتضمن الكتاب خمسة أقسام رئيسة هي: القسم الأول : نماذج لأفلام سينمائية في الخيال العلمي،القسم الثاني : مقالات ودراسات في أدب الخيال العلمي،القسم الثالث : السينما الفلسفية / – أربعون نموذجًا لافتًا لأفلام فلسفية،القسم الرابع : قصص في أدب الخيال العلمي، القسم الخامس : قراءة في نماذج من كُتب الخيال العلمي.

الكتاب يعد أول كتاب سينمائي عربي نقدي- تحليلي يقدِّم رؤية بانورامية فريدة لحوالي مائة فيلم عالمي حديث وجديد في الخيال العلمي/والفلسفي ، ويتضمن تطبيقات وطروحات عديدة محتملة وخيالية وفانتازية مقتبسة من أفلام الخيال العلمي ، مع أمثلة واقعية دالة لأكثر من أربعين فيلمًا لافتًا خلال العقدين الماضيين ، مع شروحات وصفية ونقد سينمائي متكامل لست تحف سينمائية جديدة ذات مضامين ترفيهية وفتازية وعلمية مثيرة للجدل بالإضافة إلى مجموعة من المقالات والقصص في الخيال العلمي ، وملخصات كُتب… طرح جديد فريد ممتع وجذاب وترفيهي ومرجعي/ معرفي وغير مسبوق في المكتبة العربية ، أصيل غير منقول ولا مقتبس… وسيبقى في يدك حتى تنهي قراءته.

نشر أول كتاب عالمي معرب بعلم “السيكس سيجما” بواسطة دار وائل للنشر في العام 2005 ، وحصل هذا الكتاب على جائزة أحسن كتاب تقني بمسابقة جامعة فيلادليفيا الأردنية لأحسن كتاب في العام 2005.
جدير بالذكر صدر له كتاب آخر في العام 2002 تناول موضوعي الجودة الشاملة والكايزن وصدر بالتعاون مع جمعية الجودة الاردنية.كما أنجز مخطوطتين (غير منشورتين) في نصوص الخيال العلمي ،و في العام 2016 قام الموقع المهجري العربي الشهير “ديوان العرب” بمنحه درع التميز في المقالة النقدية من بين تسعة كتاب عرب مبدعين ومشهورين في مجالات الكتابة القصصية الإبداعية والشعر ، كما منح في نفس العام شهادات تقدير من الموقعين الإلكترونيين “الفكر وجاردينا”.

مؤخرًا نشر مقالات سينمائية متخصصة في مجلتي “أفكار” الاردنية ومجلة “السينمائي” القطرية. وفي العام 2018 ، وقد تمَّ منحه شهادات تقدير جديدة من موقعي “الصدى والنور” المهجرين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق