أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

تناقضات الشخصية العربية  في “خبايا العرب” بمعرض القاهرة للكتاب 2020

كتبت-هالة ياقوت

يشارك الروائي  السعودي نور الحراكي  بمجموعته القصصية “خبايا العرب ”   ضمن فعاليات ” معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 المقرر ان ينطلق 22 يناير الجاري بأرض المعارض بالتجمع .

وتتناول المجموعة القصصية التناقضات الكامنة داخل الشخصية العربية، ومن أبرز قصص المجموعة قصص تحت عنوان «خالد» والقصة الثانية جاءت بنفس عنوان الرواية «خبايا العرب» وأخيرا جاءت الثالثة بعنوان «مع الأسف أنثى» والتي انتصرت للمرأة العربية .

يقول الحراكي : ان المجموعه تتناول بشكل جرئ العديد من القضايا الاجتماعية في العالم العربي خاصة التناقضات التي باتت سمة أساسية في الشخصية العربية، وكيف يمكن أن يقدم شخص نفسه بصورة معينة وهو في الواقع خلاف ذلك، وكيف يهرب الإنسان من حقيقته إلى صور براقة تخفي شخصيته الحقيقية، دون أن يحاول هذا الشخص أن يغير من نفسه إلى الأفضل ويكون إنسانا نافعا وصاحب دور في مجتمعه.

وعن المجموعة تقول الناقدة و الشاعرة السورية ندى قنواتي إنها كتبت المقدمة للمجموعة القصصية «خبايا العرب» للروائي نور الحراكي التي كشفت أن المجموعة مكتوبة بشكل مختلف، وبمشاعر كاتب مهموم بمشاكل المجتمع العربي، لافتة إلى أن القصص التي ضمها الكتاب تشخص إشكاليات المجتمع العربي الاجتماعية واصفة الحراكي كالطبيب الذي استطاع بشكل كبير في تشخيص أمراضنا الاجتماعية التي تراكمت عبر عقود طويلة، مؤكدة أن الرواية لمست كثيرا من مشاكلنا الاجتماعية والتي باتت ظاهرة واضحة.

وتقول “قنواتي”، أن الحراكي يتميز بالكتابة الواضحة البسيطة التي يستوعبهاالقارئ العربي بشكل سريع، كما أكدت قنوات أن الحراكي استطاع أن يبعث برسائل واضحة من كل قصة كتبها في كتابه، فلم يكن يكتب من أجل الكتابة، بل راح يكتب ليضع يده على الجرح المتمثل في إشكاليتنا الاجتماعية المتعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق