أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

في يوم مولده: العامة للكتاب تهدي درعها للمستشرق الروسي “فلاديمير بيلياكوف” تكريماً له

أهدت الهيئة العامة للكتاب درعها إلى المستشرق الروسي الكبير وأستاذ العلوم التاريخية، دكتور فلاديمير بيلياكوف، بمناسبة عيده ميلاده الـ 70 وتم تسليم الدرع بالمكتب الثقافى المصري فى موسكو.

وذكر بيان وزعه المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، اليوم، أن دكتور “محمد نصر الجبالي” المستشار الثقافي في موسكو، سلم دكتور “فلاديمير بيلياكوف” درع هيئة الكتاب (في صورة الكاتب المصري القديم)، معربا عن سعادته بتكريم شخصية عظيمة ومستشرق كبير لإسهاماته العديدة فى التقريب بين الشعبين.

وأشاد بكتب المستشرق الروسي عن مصر ومنها: “إلهام المهاجرين الروس إلى مصر” الذي تناول هجرتهم في بداية القرن الـ 20 وهى فترة لم تحظ بدراسات كافية رغم أهميتها، كتابه عن الفنان التشكيلي الروسي الكبير ايفان بيليبن الذى عاش فى مصر من عام 1920- 1925، كتاب “تاريخ و ثقافة مصر”، كتاب “أبو الهول على شاطىء نهر النيفا” الذي تناول مصر في الثقافة الروسية، وفي عام 2015 أصدر دراسة بعنوان مصر و روسيا رحلة إلى الماضي واستشراف المستقبل.

و من جانبه، أعرب المستشرق الكبير “فلاديمير بيلياكوف” في عيد مولده الـ 70 عن سعادته بهذا التكريم المصري، مؤكداً أن مصر تستحق هذا الحب الكبير لما قدمته البشرية من تراث عظيم، وتعد زيارة مصر من وقت لآخر يعد أحد أهم مصادر سعادته.

وفي هذا الإطار قال شريف جاد، رئيس الجمعية المصرية، لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية الذي نقل الدرع إلى موسكو، إن المستشرق الكبير شارك بمبادرة من الجمعية في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب الشهر الماضي، وسبق له التعاون مع الجمعية في تقديم العديد من الندوات التي تتناول تاريخ العلاقات المصرية الروسية.

ويضيف أن “بيلياكوف” يعد أحد أكبر أصدقاء مصر من المستشرقين الروس ويكن لمصر عشقا خاصا، حيث عاش على أرضها قرابة 15 عاما، وكتب عنها نحو 20 كتاباً في موضوعات مختلفة منها 9 كتب باللغة الروسية للسائح الروسي بعنوان “اعرف مصر”، تناول في هذه الكتب أجمل وأهم معالم الحضارة المصرية والحياة المعاصرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى