الأخبار الثقافية

استثماراً لفترة العزل الوقائي .. وزارة الثقافة السعودية تطلق “مسابقة التأليف المسرحي”

استثماراً لفترة العزل الوقائي من فيروس كورونا، تطلق وزارة الثقافة السعودية، مسابقة التأليف المسرحي، تحفيزاً للمبدعين والمهتمين بالكتابة المسرحية، عبر الموقع الرسمي لهيئة المسرح والفنون الأدائية.

وهي مسابقة تُعنى بتحفيز مجال كتابة النصوص المسرحية في المملكة؛ من خلال دعم النصوص الفائزة ليتم إنتاجها وإخراجها بشكل إبداعي وعرضها محلياً وعالمياً عبر برامج استثنائية وحصرية.

وفي هذا الصدد، تتضمن المسابقة مسارين يمكن للكتاب والمواهب السعودية تقديم مشاركتهم من خلالها أولهما: مسار النصوص المسرحية، ويركز على النصوص المسرحية التي تعتمد على الحوار والأداء الحركي والسجال بين الممثلين.

أما ثانيهما: فهو مسار نصوص مسرحيات الأطفال، ويركز على النصوص المسرحية التي تعتمد على الخيال الواسع والمبالغة والحوارات الفكاهية البسيطة التي يتخللها لوحات غنائية راقصة.

تتنافس المشاركات المرشحة والمطابقة لشروط وأحكام المسابقة على 5 جوائز في كل قسم، والتي سيتم تحكيمها من خلال لجان تحكيم مختصة.

تهدف “مسابقة التأليف المسرحي” إلى التقصي والبحث عن كتاب سعوديين وسعوديات مبدعين وخلاقين في كتابة النص المسرحي، ترجمة النصوص الفائزة إلى عدة لغات ونشرها للتعريف بالكتّاب المسرحيين السعوديين عالميًا، توفير مكتبة نصوص مسرحية جديدة ومتنوعة للإنتاج، إنشاء قاعدة بيانات حديثة للمؤلفين والنصوص المسرحية السعودية، تحفيز الكتاب السعوديين والسعوديات لإظهار مواهبهم الكتابية وتقديم أعمالهم بشكل احترافي جدير بالمشاركة والمنافسة.

مراحل المسابقة

تعلن المسابقة عن بدء فترة التسجيل يوم 27 مارس وتنهي يوم 30 يونيو، وبدء تحكيم المشاركات خلال الفترة من 1 يوليو إلى 29 يوليو، على أن يتم الإعلان عن الفائزين يوم 30 يوليو، يتم وتكريمهم في الحفل الختامي للمسابقة حسب المسارين ويصاحب الحفل عرض مسرحي.

الجوائز

تحمل 5 جوائز وهي: المركز الأول 70,000 ريال سعودي، المركز الثاني 50,000 ريال سعودي، المركز الثالث 30,000 ريال سعودي، المركز الرابع 20,000 ريال سعودي، المركز الخامس 10,000 ريال سعودي.

الشروط والأحكام

تحمل المسابقة عدة شروط فنية للمسابقة وهي:

  • يجب أن يكون النص المسرحي كاملاً باللغة العربية الفصحى أو باللهجة العامية، مع إرفاق موجز مختصر في المقدمة.
  • يجب أن يكون النص المسرحي للأطفال كاملاً باللغة العربية الفصحى أو باللهجة العامية، مع إرفاق موجز مختصر في المقدمة، وتحديد الفئة العمرية المستهدفة للأطفال بالعرض المسرحي.
  • أن يكون النص المسرحي جديدًا، ولم يسبق للمتقدم أو المتقدمة المشاركة به في أي مسابقة أخرى من قبل، سواء بشكلٍ كامل أو جزئي.
  • أن يشير المؤلف في نصه إلى أي اقتباسات أو ترجمة تمت الاستفادة منها، أو استخدامها لصالح النص المسرحي مع ذكر اسم المصدر والمراجع والأسماء.
  • يجب استخدام الخط العربي (Ariel) بمقاس 14 وأن تكون صيغة النص PDF.
  • لا تشترط المسابقة مواضيع محددة، على ألا تمس المواضيع المختارة بما يُسيء إلى الدين والقيم الأخلاقية والتقاليد الاجتماعية المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية.

وجاءت شروط المشاركة كالآتي:

  • أن يكون عمر المشارك 16 سنة، فما فوق.
  • أن تكون المعلومات الشخصية للمشارك كاملة وصحيحة.
  • المشاركة مفتوحة للمواطنين السعوديين فقط.
  • يتم استلام المادة المشاركة من خلال رفعها على المنصة الإلكترونية الخاصة بالمسابقة حصرًا، ولا تُقبل أي طريقة إرسال أخرى.
  • أن يملك المشارك كافة الحقوق العامة والحقوق الفكرية الخاصة بالعمل المقدَّم، أو ملكية جزئية تمنحه حق التقديم بموافقة باقي الأطراف، مع تقديم المستندات التي تثبت ذلك.
  • يجب على المشارك الالتزام بمواعيد بدء وانتهاء المدة المحددة للتقديم، من تاريخ 27 مارس 2020 والانتهاء من استقبال المشاركة في تاريخ 30 يونيو 2020.

والأن، يمكنك المشاركة عبر الموقع الرسمي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، https://engage.moc.gov.sa/theater، واستثمار وقتك وفترة العزل المنزلي للوقاية من فيروس “كورونا في تنمية موهبتك وإظهار إبداعك الأدبي والفني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق