أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

ما نحتاج إلى معرفته عن الوباء العالمي في كتاب حديث بعنوان “فيروس كورونا”

صدر حديثاً كتاباً بعنوان “فيروس كورونا.. ما نحتاج إلى معرفته عن الوباء العالمي”، من تأليف ثلاثة أطباء هنود هم: دكتور سوابنيل باريخ، دكتور مهيرة ديساى، دكتور راجيش باريخ، في مومباي هذا الأسبوع، يتتبع هذا الكتاب تاريخ الفيروس وأعراضه والأساطير حوله والتأثير المالي الذى سيحدثه حول العالم.

نقل الكتاب ما قاله الدكتور “جوشوا ليدربيرج”، الحائز على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء والطب ذات مرة، “تشكل الفيروسات أكبر تهديد لاستمرار هيمنة الإنسان على هذا الكوكب”.

يوضح الكتاب إنه حتى 15 أبريل أصيب في الهند 11 ألف و 555 حالة، وتوفى 396 أخرون بسبب الوباء، في حين أن البلاد اختبرت 2.45 شخص، فإن نظرة فاحصة تشير إلى أننا اختبرنا 177 اختبارًا فقط لكل مليون نسمة حتى الآن، ما يعنى أن الهند تحتاج إلى زيادة اختباراتها، ليس فقط من هؤلاء المرضى الذين يعانون من أعراض.

وتتشابه أعراض الفيروس بشكل خطير مع أعراض الأنفلونزا الشائعة: الحمى والسعال وضيق التنفس والإرهاق والصداع وآلام العضلات.

وتنبأ دكتور “مارك ليبِتش”، أستاذ علم الأمراض الداخلية في جامعة هارفارد، أنه بعد انتهاء فيروس كورونا، قد يدخل فيروس سارس 2 أو فيروس تاجي جديد في التداول المنتظم ويسبب فاشيات كوفيد-19 الموسمية كل عام أو كل بضع سنوات.

وقال الكتاب إن الفيروس اختفى لكنه سيعاود الظهور بحلول عام 2025، وبالتالي يصبح من المناسب للباحثين الطبيين وشركات الأدوية تمويل المزيد من البحث والتطوير لمكافحة الأمراض المعدية بدلاً من نشر رأس المال نحو الرعاية الصحية ذات نمط الحياة عالي الهامش.

ويقدم الكتاب نظرة ثاقبة على التطور البيولوجي، لهذا الفيروس والأوبئة الأخرى التي شهدها العالم، بما في ذلك الأنفلونزا الإسبانية التي يطلق عليها أيضًا لقب جميع الأوبئة حتى الآن.

ومن المهم أن تشرح لماذا ينتشر هذا الفيروس بسرعة كبيرة، وعلى الرغم من أننا كبشر لم نعتاد على الوقوف بعيدًا ، فلماذا يجب أن نحافظ على المسافة الاجتماعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق