أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

«كورونا» يؤجل إعلان الفائز بجائزة “البوكر” لهذا الصيف

قررت إدارة جائزة “البوكر” العالمية، تأجيل الإعلان عن اسم الفائز لهذا العام للصيف، نظرًا لتأثير فيروس كورونا الشديد على مبيعات الكتب، التي كان من المقرر إعلانها في 19 مايو المقبل.

وتم الإعلان عن القائمة القصيرة في 2 أبريل الماضي، إلا أن القراء وجدوا صعوبة كبيرة في الوصول إلى تلك الكتب، ما جعل الإدارة تعيد النظر في موعد الإعلان عن الكتاب الفائز.

وبحسب جريدة “الجارديان” البريطانية، فإن رواية واحدة فقط هي “سياسة التذكر” للياباني “يوكو اوجاوا” التي باعت أكثر من 5 آلاف نسخة، بينما ثلاث روايات أخرى باعت أقل من 1000 نسخة فقط.

والروايات التى وصلت للقائمة القصيرة هي: رواية “تنوير شجرة البرقوق الاخضر” لشكوفيه عازر، والمترجمة عن الفارسية، و”مغامرات الحديد في الصين” لجابرييلا كابيزون كامارا، المترجمة عن الاسبانية عن إيونا ماسينتاير وفيونا ماكينتوش، و”تيل” لدانيال كيلمان،مترجمة عن الالمانية عن روس بنيامين، و”موسم الأعاصير” لفرناندا ميلكور، مترجمة عن الإسبانية عن صوفي هيوز.

كما ضمت القائمة “شرطة الذاكرة” ليوكو أوجوا، مترجمة عن اليابانية عن ستيفن سنايدر، و”انزعاج المساء” لماريك لوكاس ريجينفيلد، ترجمة عن الهولندية لميشيل هاتشيسون.

وتُمنح جائزة بوكر الدولية كل عام عن كتاب واحد يُترجم إلى اللغة الإنجليزية وينشر في المملكة المتحدة أو إيرلندا، على أن يحصل الكتاب الفائز على جائزة 50،000 جنيه إسترليني، بالإضافة إلى 10000 جنية إسترليني لكل رواية وصلت للقائمة القصيرة.

جدير بالذكر، أن الروائية اليمنية “جوخة الحارثي” كانت الفائزة بالجائزة العام الماضي عن روايتها “سيدات القمر”، بينما غابت المشاركة العربية عن القائمة الطويلة هذا العام. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الموعد الجديد لإعلان الجائزة لاحقا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق