أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“الوجه عاداتها وتقاليدها” في .. كتاب حديث يحكي تاريخها للسعودي “عمر بن علي الفقيه”

يصدر قريباً كتاب يحكي تاريخ مدينة الوجه السعودية، تحت عنوان “الوجه.. عاداتها وتقاليدها منذ 824 هـ”، للتربوي عمر بن علي الفقيه.

ومن هذا المنطلق يجسد الكتاب الواقع في 244 صفحة، حياة أهالي الوجه منذ عام 824 هـ وحتى عصرنا هذا، كما يستمد الكتاب أهميته من التجربة الثرية لمؤلفه على صعيد الحياة الاجتماعية والثقافية والدينية.

يخرج القارئ للمؤَلف بمعلومات وافرة عن الوجه من حيث الموقع ومراحل الانتقال من البلدة القديمة إلى الهضبة الشمالية والهندسة الفريدة في البناء، كما يتناول الكتاب كيفية بناء الصهاريج المصدر الأول للمياه في الحقبة الماضية، وتحدث عن أقدم العائلات التي سكنت الوجه مع ذكر أشهر العاملين في التجارة وحكى عن العملة السعودية على مر العصور، وكان للتعليم والمعلمين حيز كبير من الإصدار.

جدير بالذكر، أن  المؤلف روى عبر هذ الكتاب ذكريات مجالس البلدة عند الحديث عن الحياة الاجتماعية، ومنها تسمية المولود والختان وملابس الرجال والنساء وعادات الزواج واستقبال شهر رمضان، والتحضير للحج وطرق العلاج بالقرآن والأعشاب، والإدارات الحكومية، والمحجر الصحي، والآثار التاريخية وأهمها القلاع والفنار وسوق المناخة، كما أفرد المؤلف جزءاً من الكتاب لزيارات الأمراء للمحافظة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق