أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“ألف باء”.. كتاب نصوص حديث عن رحيل الآباء عنوانه يدل على كلمة “أب”

صدر حديثاً عن مركز الأدب للنشر والتوزيع، كتاب نصوص بعنوان ” ألف باء”، للكاتبة هدى هضيب.

يتكون الكتاب من 64 صفحة، تحتوي كل صفحة على نص مختلف، وبين كل مجموعة فواصل تحمل اسم ومضة، تقول عنه الكاتبة: جاء عنوان الكتاب ليدل على كلمة “أب” حيث حوَت مشاعري بعد رحيل والدي (رحمه الله)، والذي اكتشفت ذاتي بعده وتيقنت أنني استلهمت كل مبادئي منه.

وتوضح أن الكتاب يتحدث عامة عن نصوص تحفيزية لتحفيز بعض المبادئ الرفيعة والقوة التي بداخلنا وتوظيفها بالشكل الصحي السليم، ويختتم بنص عن خلاصة الاخلاق السامية للأب الذي نقلها لابنته.

وفي هذا الصدد يروي الكتاب: لم انجح منذ خمسة عشر عاماً من الفقد، لم تنجح رئتاي من الاختناق، دائماً كنت أشعر بأني عالقة بعمر التسعة عشر متوقفة عند يوم الثلاثاء عاجزة عند الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.

كنت أعتقد أن الآباء لا يموتون إلا بعد أن يزفوا بناتهم بعد أن يشاركهون بأسماء أحفادهم، كنت أعتقد أيضاً أنهم لا يمرضون وأنهم درع حصين لهن من الرياح الهوجاء.

ومن أجواء الكتاب: ومضة ليست جيدة: حين يرحل من تشبعه ظناً بالبقاء يرحل معه مفهوم “البقاء”.

ويختتم الكتاب قائلاً: في حياتنا نرتكز على أعمدة متشكلة بأشخاص، لا نشعر بقيمة التوازن لأننا نعيشة معهم، لا نميل ولا نكسر، يواجهون الرياح عنّا، تظهر ألوانهم ناصعة من الجهة المقابلة لنا، ولكن حين نرى الجهة الأخرى لهم نجد أن الرياح نحتتهم وأعمدتهم بدأت تصدأ، وما أن يرحلوا نواجه كل ذلك وحدنا، حينها نشعر بأن اتزان الحياة أصابه الخلل ونصدأ بفقدهم طوال العمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق