أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“من الرأس إلى الكراس” .. كتاب حديث في مجال التنمية البشرية لـ محمد النفاعي

صدر عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، كتاب حديث في مجال التنمية البشرية بعنوان “من الرأس إلى الكراس”، للكاتب محمد النفاعي.

يمثل هذا الكتاب الواقع في 157 صفحة، مجموعة من المقالات في مجال المعرفة الضمنية، وهي المعرفة التي تكتسب من خلال الخبرات المتراكمة مع مرور الأيام حتى تصبح الممارسات من البديهيات أو المسلمات نستحضرها متى ما أردنا.

ويوضح الكتاب أن هذه المعرفة عندما تكون في الخبرات الإدارية والعملية والفكرية التي نكتسبها أثناء حياتنا الوظيفية أو ممارساتنا اليومية، لا يسهل مشاركتها مع الآخرين، لهذا تكون المكتبة العربية في أمسِّ الحاجة لإثراء محتواها المعرفي الضمني وذلك عن طريق تدوين الخبرات والممارسات أيّا كان نوعها لعموم الاستفادة منها عن طريق توثيقها.

وفي هذا الصدد يقول الكتاب: أن “النجاح الرباعي الأبعاد هو الاعتراف أولا بأن لدينا نجاحات أخرى وشغفاً لم يستثمر في الحياة ومن ثم تقديرهما كما يستحقان”.

ويشير إلى أن المعرفة الضمنية عند كل شخص هي المعرفة التراكمية المكتسبة من خلال الخبرات والممارسات اليومية، التي تتحول إلى بديهيات ومسلمات نستحضرها متى ما أردنا ذلك للتقليل من الخسائر أو لجني أرباح.

ومن أجواء الكتاب: “الطبيعة عموما والحياة البرية خصوصا يمكن أن تعلمنا الكثير، على وجه التحديد دروس في علوم الإدارة والتنمية البشرية”.

وفي النهاية يوضح الكاتب محمد النفاعي، أن هذا الكتاب هو محاولة بسيطة لتوثيق الخبرات الإدارية والعملية المتراكمة التي اكتسبها عبر سنوات تمتد لأكثر من ثلاثة عقود من العمل المستمر ما بين المجال التقني أو الإداري، بالإضافة إلى ملاحظات عابرة عن بعض الظواهر الاجتماعية التي استجدت على الساحة الاجتماعية مؤخرا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق