أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“وهن الشيخوخة ومضاعفاتها” في كتاب حديث لـ عادل الحارثي

صدر عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، كتاب حديث بعنوان “وهن الشيخوخة ومضاعفاتها”، للكاتب عادل الحارثي.

يتحدث هذا الكتاب الواقع في 150 صفحة، عن وهن الشيخوخة ومضاعفاتها بصورة مبسطة للعامة، متطرقاً بشيء من التفصيل على بعض المضاعفات، وطرق علاجها واساليب الوقاية منها: خشونة المفاصل، سلس البول، الامساك، امراض الدم لدى كبار السن، والمضاعفات النفسية لدى المصابين بوهن الشيخوخة، و بعض المضاعفات التي تصيب مرضى وهن الشيخوخة طريحي الفراش.

ويوضح الكتاب أنوهن الشيخوخة هو قصور في الأداء الوظيفي، أو الاحتياطي الوظيفي لأعضاء الجسم، وأنه لا يشكل جزءاً أساسياً من الشيخوخة، فكثير من كبار السن لا يعانون منه، هذا إلى جانب كونه حالة صحية مرتبطة بكبر السن، تتميز بالتدهور الصحي والحركي للمصاب، وتؤثر على أعضاء جسمه كافه.

ويشير الكتاب إلى أن وهن الشيخوخة يتميز بفقدان قدرة الجسم على التأقلم مع الأمراض، ومع الأزمات كالسابق، فتطول فترة التعافي وتطرأ مضاعفات نتيجة لضعف الجسم.

ولفت الكتاب أن وهن الشيخوخة شائع بين كبار السن، حيث يعاني حوالي 10% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً منه، بينما يزداد هذا الرقم إلى الربع بين الذين تزيد أعمارهم على 85 عاماً.

جدير بالذكر، أن أعراض وهن الشيخوخة هي: “وهن العضلات” وهو الفقدان التدريجي لكفاءة وقوة العضلات، “هشاشة العظام” وهو   مرتبط بكبر السن، حيث تضعف كثافة العظام ويكثر هذا المرض عند السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية من مضاعفاته سهولة كسر العظام، “الضعف العام” ينتج عن ضمور العضلات، ويشكل الضعف العام مرحلة متأخرة من ضعف العضلات، وضعف اللياقة البدنية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق