الأخبار الثقافية

“الخط العربي للمتخصصين”.. في ورشة تقيمها دارة عبد العزيز كل خميس

تقيم دارة الملك عبدالعزيز ورشة عمل بعنوان “الخط العربي للمتخصصين في الخط العربي”، على مدى ثمانية أسابيع والتي ستُعقد يوم الخميس من كل أسبوع، وذلك في مقر الدارة الرئيس في حي المربع بمدينة الرياض، بدءًا من الخميس القادم، تحت إدارة خطاطين مختصين في مجال الخط العربي ودراسته.

وترتكز الورشة على ثلاثة محاور رئيسة، تشمل: المنهج الدراسي للخطوط العربية، تاريخ الخط العربي وثقافته من بعض الكتب، وهي كتاب “مختصر حلية طالب العلم لبكر بن عبد الله أبو زيد”، كتاب “صبح الأعشى لأبي العباس القَلْقَشَنْدِيّ”، وكتاب “رائية ابن البواب وشرحها”، وكتاب “قواعد كتابة المصحف الشريف”.

جدير بالذكر، أن الدارة قد أولت الخط العربي عناية فائقة، وذلك لكونها مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي، لذا نفّذت عددًا من الأنشطة في هذا المجال، منها إقامة دورة في الخط المدني بهدف إحيائه وتطوير استعماله في الوقت الحالي، وتوثيق تاريخه.

هذا إلى جانب تدريب مجموعة من الخطاطين على ذلك الخط، كما سبق لها أن نظمت عدة محاضرة ولقاءات بعنوان (إحياء الخط المدني)، وكذلك عقدت الدارة ورشة عمل تحت عنوان (الخط المدني.. الأصول والمستقبل: نشأته ومميزاته وحوسبته)، وذلك لدى مشاركة الدارة في ملتقى المدينة المنورة للخط العربي، وسيصاحب الورشة الكثير من الفعاليات المتعلقة بالخط العربي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق