الأخبار الثقافيةتراجم

“نقطة التحول” .. كتاب يجعلك ترى العالم بطريقة مختلفة

صدر عن الدار العربية للعلوم، كتاب بعنوان “نقطة التحول .. كيف يمكن للأشياء الصغيرة أن تحدث تغييراً كبيراً”، للكاتب مالكولم جلادويل.

في هذا الكتاب قدم “مالكلولم جلادويل” دراسة مدهشة حول أنماط التصرفات البشرية، ويرينا كيف بإمكان أصغر الأشياء إحداث تغييرات كاسحة فى تصرفات المجتمع.

ورغم أن الكتاب يضمّ العديد من الإحصاءات، ونماذج عن هذه التغييرات إضافة إلى دراسات حول الأشخاص القادرين على إحداث هذه التغييرات، فإنه يبدو كرواية مشوّقة بسبب أناقة قلم الكاتب.

يتطرق الكتاب إلي بعض الظواهر التى تنتشر بشكل متزايد بفترة قصيرة، مثلها فى ذلك كانتشار فيروس الزكام وسط الناس فى الشتاء.

ويرجع الكتاب انتشار أى من هذه الظواهر إلي ثلاثة عوامل محددة: أولا- قانون الأقليات كيف لثلة من البشر المقسمين إلى ثلاث فرق (connectors, mavens and salesmen) أن تكون لهم اليد العليا فى نشر ظاهرة ما، ولست أدر من أين أتى بهذه التسميات، ثانيا- عامل الالتصاق لتحول بسيط فى الرسالة كإضافة خريطة أو علبة ذهبية أن يجعلها راسخة فى ذاكرتنا بشكل أكبر، ثالثا – قوة السياق، التغيير فى العوامل المحيطة ولو بشكل بسيط يؤدى إلى نتائج مختلفة تماما ومن هنا برزت فرضية النافذة المكسورة.

وفي هذا الاطار يقول “جلادويل” فى كتابه “نقطة التحول”، إنه يقصد تلك اللحظة السحرية التى تجتاز فيها فكرة أو تيار أو سلوك اجتماعى عتبة معينة وتتحوّل وتنتشر مثل النار المستعرة.

يحاول “مالكوم جلادويل” فى كتابه هذا دراسة عوامل انتشار بعض الأوبئة الاجتماعية بين الناس، فمثلا ما الذى جعل معدلات الانتحار تتضخم فى جزيرة صغيرة أو ما الذى جعل بعض STD تنتشر بشكل سريع فى مدينة أمريكية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق