الأخبار الثقافية

تعرف على .. فعاليات و تفاصيل معرض القاهرة للكتاب في دورته الـ 51

  • السنغال ضيف شرف و الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض
  • توافر 98 خط أتوبيس من أغلب ميادين القاهرة والجيزة إلى المعرض
  • مشاركة 900 دار نشر و إقامة 929 فعالية بمشاركة 3 ألاف 502 مشارك عربي وأجنبي
  • يسرا و لبلبة و مصطفي شعبان أبرز نجوم السينما في المعرض

تحت شعار “مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع”، يفتتح المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ودكتور إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وعدد من الوزراء، فعاليات الدورة 51 من معرض القاهرة الدولى للكتاب لعام  2020 ، والذى يستمر منذ اليوم وحتى 4 فبراير المقبل.

يقام المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويوفر 98 خط أتوبيس من أغلب ميادين القاهرة والجيزة، بمواقف الأتوبيس ومكتوب عليها “معرض الكتاب”، وتتحرك بمعدل تقاطر ١٥ دقيقة من وإلى المعرض، وبسعر موحد ٦ جنيهات.

وفي هذا الإطار يشارك فى المعرض 38 دولة عربية وأجنبية، بزيادة 3 دول عن دورة اليوبيل الذهبى، هى 12 دولة أفريقية، 11 دولة أوروبية، 13 دولة أسيوية، ودولتين من أمريكا الشمالية.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف الدورة الـ51، لتعد بذلك أول دولة من القارة السمراء تشارك كضيف شرف المعرض منذ افتتاحه.

وفي هذا الصدد تم اختيار المفكر والجغرافى الراحل دكتور جمال حمدان، شخصية عام المعرض، وتقوم  الهيئة العامة المصرية للكتاب، بالتعاون مع دار الهلال لنشر موسوعة “شخصية مصر” للكاتب الكبير جمال حمدان كاملة، والتى تضم 4 أجزاء، لتعرض بمكتبة الأسرة في معرض الكتاب، كما ستتعاون الهيئة مع دار الهلال أيضا لنشر 8 عناوين لجمال حمدان، منهم استراتيجية الاستعمار والتحرير، والاستعمار والتحرير فى العالم العربى.

كما يشهد المعرض هذا العام مشاركة 900 دار نشر، من بينهم 398 دار نشر مصرية، 255 ناشر عربى، و41 تاجر من سور الأزبكية، و99 توكيل.

ينظم المعرض هذا العام مئات الفعاليات، بإجمالى 929 فعالية ثقافية وفنية، كما يبلغ عدد المشاركين في الفعاليات من المصريين والعرب والأجانب: 3 ألاف 502 مشارك.

ويستقبل المعرض عدد من الضيوف أبرزهم: بيروني رحيم “زيمبابوي”، وخوسيه مورينو “أسبانيا”، وولي كيندر “بوركينا فاسو”، وهيدي جودرتيش “أمريكا”، وطارق الطيب “السودان”، وضياء الأسدي “العراق”، وعيسي الأنصاري “الكويت”، وحاتم الصكر “الإمارات”، وشربل داغر “لبنان”، وتركي الحمد “السعودية”، ومحمد الأشعرى “المغرب”، ومحمد أخطانا “موريتانيا”، وكانديس ماما “جنوب أفريقيا”، والمنصف الوهابي “تونس”، ومراد السوداني ” فلسطين”.

وتشهد قاعة قاعة السينما استضافة عددا من أبرز نجوم السينما وصناعها منهم: يسرا، لبلبة، آسر ياسين، مصطفي شعبان، زياد نصار، محمد فراج، السينارست عبد الرحيم كمال، ومهندس الديكور أنسي أبو سيف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق