أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“أهلة حمراء” .. رواية تسلط الضوء على مرض “السكلسل” ومعاناة حامله

صدر حديثاً عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، رواية بعنوان “أهلة حمراء”، للكاتبة زهراء القطان.

تتناول الرواية الواقعة في 218 صفحة،  مرض “السكلسل” الذي تم اكتشافه في شيكاغوا بالولايات المتحدة عام 1910، موضحة أن العديد من الأبحاث  أجريت حوله منذ ذلك الحين حتى يومنا الحالي، بحسب الاحصائيات العالمية فإن في العالم حوالي ستة ملايين مصاب بـ “السكلسل” وأكثر من 300 مليون حامل للمرض، يتمركز أغلبهم في القارة الافريقية ويتفرق نسبة من المصابين على بقية الدول بين الولايات المتحدة، بريطانيا المملكة العربية السعودية، وغيرها..

وتحكي الرواية قصة فتاة تدعى “فرح” مصابة بـ “السكلسل”، قامت بكتابة ذكريات  طفولتها، ومراهقتها، أيام نضجها، إلى “نور” لتنقلنا معها عبر المحطات المختلفة التي مرت بها بدءا من وفاة والدها بسبب نفس المرض، ولحظة اكتشاف إصابتها بـ “السكلسل” مرورا بالنوبات التي تجاوزتها، وانتهاءً باليوم الذي قررت فيه ان تكتب.

تشير “أهلة حمراء” إلى أن أرقام وزارة الصحة حول عدد المصابين بـ “السكلسل” في المملكة العربية السعودية تدور حول الـ 80 ألف، وأن مشكلة إنجاب أطفال مصابون بالمرض لازالت مستمرة رغم فرض تحاليل ما قبل الزواج ومبادرات التوعية بالزواج الصحي.

ولفتت “القطان” أن أبطال هذه الرواية وتفاصيل حياتهم من وحي الخيال، إلا أن الأجزاء الطبية في الرواية مبنية على حقائق عن مرض “السكلسل” تمت مراجعتها من قبل أطباء أمراض الدم.

خلاصة القول، أن هذه الرواية هي محاولة من الكاتبة لفهم المرض، والسعى لنشرها كمحاولة لإيضاح شيء بسيط عما يعيشه مصابي السكلسل للقارئ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق