أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“العرض ما قبل الأول” .. تجربة جديدة لـ نزار كربوط عن المركز الثقافي العربي

صدر عن المركز الثقافي العربي، رواية حديثة بعنوان “العرض ما قبل الأول”، تأليف الشاعر والروائي “نزار كربوط”.

وهى تجربة جديدة للكاتب، يقدّم لنا فيها نصين سرديين متوازيين، أحدهما ففي العصر الحديث من خلال شخصية كمال والآخر في حقبة الحرب العالمية الثانية من خلال شخصية “الكاب ورال محمد” الذى خضع للتجنيد  بالجيش الفرنسي.

ومن أجواء الرواية: “حينما يدخل كمال إلى مكتب والده، بعد مراسم الدفن، يكتشف أنه كان يشتغل على مشروعِ فيلم غير عاديّ، إذ يرجع بنا إلى جانب صامت من تاريخنا القريب، حيث تدور أحداثه حول “الكاب ورال محمد” في حقبة الحرب العالمية الثانية، وتحكى لنا الآلام التي ذاقها الجنود المغاربة الذين أُقحِمُوا في حربٍ لم تكن تعنيهم في شيء.

سيعيش “كمال” وسط شخوص شكلت ملامح رواية شيقة ويغوص فى نهر من الحقائق لم يسمع عنها من قبل، مما سيدفعه إلى طرح الكثير من الأسئلة الموجعة والمزعجة في الآن ذاته”.

ويأتي على غلاف الرواية: “يوم توفى والده، عاد كمال إلى بيت العائلة بعد غياب امتد لأكثر من عشر سنوات، لم تكن علاقَته بأبيه المخرج السينمائي المرموق على ما يرام.

حينما يدخل إلى مكتبه، بعد مراسم الدفن، يكتشف أنه كان يشتغل على مشروعِ فيلم غير عادى، إذ يرجع بنا إلى جانب صامت من تاريخنا القريب، حيث تدور أحداثه حول “الكاب ورال محمد” في حقبة الحرب العالمية الثانية وتحكى لنا الآلاَم التي ذاقها الجنود المغاربة الذين أُقحموا في حرب لم تكن تعنيهم في شيء.

سيعيش كمال وسط شخوص شكلت ملامح رواية شيقة، ويغوص في نهر من الحقائق لم يسمع عنها من قبل، مما سيدفعه إلى طرحِ الكثير من الأسئلة الموجعة والمزعجة في الآن ذاته.

جدير بالذكر، أن “نزار كربوط” هو شاعر وكاتب من المغرب ولد سنة 1982 بمدينة تازة شرق المغرب، يقيم ويعمل طبيب أسنان بالرباط، حاصل على بكالوريا علوم تجريبية سنة 2000، ودكتوراه الدولة في طب وجراحة الأسنان بجامعة محمد الخامس سنة 2006، أسس نادى الكتابة الأدبية بالرباط سنة 2003، كما أشرف على الصفحة الثقافية لجريدة المنبر الطلابي 2004/2005 ومجلة SMS الشعرية. حائز على الجائزة الثالثة للشعر بجامعة محمد الخامس السويسي سنة 2003.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق