أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“موسم القطاف لامرأة من خريف”.. كتاب نصوص تملأ صفحاته لغة النساء

صدر عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، كتاب نصوص بعنوان “موسم القطاف لامرأة من خريف”، للكاتبة أماني ظافر.

“موسم القطاف لامرأة من خريف” هو نصوص أدبية لامرأة عربية تروي واقعها في أسطر قليلة حمّلتها أمانة الوصول دون مبالغة، صفحات يكسوها الصمت وتملأها لغة النساء وحدها، فهي نصوص لا تربطها علاقة عدا أنها تشاركت ذنب الأقدام والمرأة ذاتها.

ويتساءل الكتاب ” ما الذي يجعل امرأة عربية دون حصانة تكتب؟، تنصهر في كلمات وتهدهد الحقائق دون أجر!، امرأة بمتلازمة أحلام لا حدود لها وواقع متقزم جداً لا يتسع لكليهما معاً!، اندثرت جُل احلامها كمذكرات سجين لن يخرج من زنزانته بشيء عدا وباء ذاكرة وبداية تائهة وسجل سوابق زخماً!،  امرأة عربية بخطا اثقل من ذوات جنسها في العالم، يتقدمها الذكور بخطوات شاسعة دون عدالة شارة البدء، لم يكن الرهان على اللياقة، كان خط البداية غير منصف، فبدء انطلاقهما كان متأخراً جداً في حين أن الذكور كانوا قد قطعوا ميلاً من الحياة!”.

ومن نصوص الكتاب “قوتك لا تنحصر بوحدك، تورثينها لأجيال من صلبك، والمرأة الضعيفة لا تورث غير الرماد!، الأم القوية تنجب أشباهها!، يجب أن تتقدي ناراً لتأنس بها ابنتك”.

وفي النهاية تقول الكاتبة: “لم أكتب عبثاً، كان واجباً نسوياً تجاه نفسي ونساء العالم أجمعه، انا لستُ آسفة على ما أسرفه قلمي هنا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق