الأخبار الثقافية

بالتفاصيل.. جائزة “الطيب صالح العالمية للإبداع” تفتح باب الترشح لدورتها الـ 11 تعرف على الشروط

أعلنت جائزة “الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي” عن فتح باب المشاركة في دورتها الـ 11، بمجالاتها الثلاثة وهي الرواية، القصة القصيرة، أما الثالث فهو مجال متحرك يتغير خصص هذا العام للشعر.

ويقوم على الجائزة هيئة مستقلة متخصصة من المحكّمين، تشرف عليها أمانة الجائزة، وتعد قرارات لجان التحكيم نهائية ولا تجوز المطالبة بكشفها.

ومن هذا المنطلق يحق لشركة “زين” طباعة الأعمال المقدمة للمسابقة، والأعمال الفائزة، والأعمال الأخرى التي توصى بها لجان التحكيم طبعة أولى فقط ونشرها نشراً غير تجارى، وعلى كل متسابق التوقيع على طلب المشاركة وإقرار الموافقة بالنشر المتاحين بالموقع الإلكتروني.

وتأتي شروط الجائزة على النحو التالي: بأنه لا يجوز المشاركة بأكثر من عمل، لا يجوز المشاركة في محورين مختلفين في الدورة ذاتها، يجوز لمن سبق له الفوز في الدورات السابقة أن يشارك بعد مرور خمس دورات على فوزه، لا تُقبل الأعمال المكتوبة بخط اليد، و لا تعاد النسخ المرسلة للجائزة.

يحق لمجلس الأمناء إذا تأكد له إخلال مشارك بهذه الشروط في أي مرحلة من مراحل المسابقة، حتى بعد إعلان الفائزين، سحب الجائزة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

فيما تتضمن الشروط العامة للجائزة: الكتابة باللغة العربية، ألا يكون العمل قُدم للمشاركة بأي مسابقة أخرى، وألا يكون نُشر من قبل بأية وسيلة من وسائل النشر، الالتزام بعدم نشر الأعمال المقدمة إلا بعد إصدار الطبعة الأولى من شركة “زين” الراعية للجائزة.

وفي هذا الإطار ويتم استقبال المشاركات عبر البريد الإلكتروني eltayeb.salih@sd.zain.com، أو بالبريد العادي (ص ب: 13588)، أو تسلّم باليد، الخرطوم (المقرن – شارع الغابة)، وعلى المتقدمين تزويد أمانة الجائزة بنسختين من العمل، على أن يوضّح على المظروف الآتي: البيانات الشخصية، العنوانان البريدي والإلكتروني، رقم الهاتف، محور المشاركة.

وتأتي الشروط الخاصة بالجائزة في دورتها الـ 11، في مجال “القصة القصيرة” أن يتراوح عدد كلمات المجموعة القصصية بين 25 ألف كلمة و 35 ألف كلمة، أن تكون المشاركة بمجموعة لا تقل عن 10 نصوص ولا تزيد عن 15 نصاً.

وفي مجال “الرواية” أن يتراوح عدد كلمات الرواية بين 25 ألف كلمة و 35 ألف كلمة، أما في مجال “الشعر” أن يكون الشعر باللغة العربية الفصحى، أن لا تقل المجموعة الشعرية عن 15 قصيدة ولا تزيد عن 20 قصيدة، أن تكون القصائد المشارك بها غير منشورة في ديوان سابق .

وتقدر قيمة الجوائز لكل محور: “الجائزة الأولى” 15,000 دولار، “الجائزة الثانية” 10,000 دولار، “الجائزة الثالثة” 8,000 دولار.

جدير بالذكر، أن جائزة “الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي”، تأسست بمبادرة كريمة من الشركة السودانية للهاتف السيّار “زين” عام 2010، لتخليد ذكري الروائي العالمي “الطيب صالح”، وتحقيقاً لرسالته في استمرار التواصل الثقافي بين السودان ومحيطه العربي والعالمي.

ونالت “الجائزة” سمعة طيبة، ومكانةً مرموقةً بين رصيفاتها من الجوائز العربية والعالمية، حتى أصبحت وجهاً مشرقاً للسودان، و تعقد في شهر فبراير من كل عام الفعاليات الختامية للجائزة، وتتضمن ندوة علمية حول واحد من الموضوعات، التي تهتم بها الساحة الثقافية العربية كقضية المثقف والسلطة، والنظرة إلى الآخر من خلال النصوص الأدبية، وعلاقة التراث بالسرد العربي، وأدب الرحلات وغيرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق