الأخبار الثقافية

«الرأي العام ودوره في مكافحة جائحة فيروس كورونا».. في ندوة افتراضية بالمركز السعودي

نظم المركز السعودي لاستطلاعات الرأي ندوة بعنوان: «الرأي العام ودوره في مكافحة جائحة فايروس كورونا»، وذلك مساء أمس الثلاثاء، عبر الاتصال المرئي.

وتأتي الندوة ضمن جهود المركز السعودي في خدمة المجتمع، خصوصاً في هذه الفترة عبر جمع وجهات النظر المتكاملة حول الفيروس.

وكانت بمشاركة كلاً من: دكتور “محمد الشهراني” المشرف على التحليل الإحصائي والمستشار في المركز السعودي لاستطلاعات الرأي، دكتور “مثّال المطيري” المتخصص في العلوم السياسية وعضو اللجنة العلمية بالمركز، دكتور “محمد العنزي” الأكاديمي والمستشار الإعلامي وعضو اللجنة العلمية بالمركز، دكتور “طرفة الزيد” المتخصصة في العلوم والدارسات الاجتماعية وعضو اللجنة العلمية بالمركز، وتناول المختصون خلال 45 دقيقة تعريفات وخصائص حول استطلاعات الرأي ودورها في مكافحة جائحة فايروس كورونا.

وأشار دكتور محمد الشهراني، إلى أن الرأي العام يعرف على أنه الاتجاهات ووجهات النظر التي يعبر عنها بواسطة المجتمع حول قضايا معينة، مؤكداً أنه لا يمكن أن يبنى قرار على استطلاع رأي ما لم تنطبق عليه الشروط العلمية في بناء الاستطلاع.

ومن جانبه نوه دكتور محمد العنزي، إلى أن أساسيات تفاعل أفراد المجتمع مع استطلاعات الرأي هو إدراكهم أن هذا الاستطلاع هو أداة لمعرفة أفكار المجتمع وآرائه حول القضايا المطروحة، وبالتالي فإن استجابته وتحمله للوقت لفهم الأسئلة، وتقديم الإجابة الدقيقة عليها هو الضمان لوصول رأيه والتأثير في النتيجة العامة.

فيما أكدت دكتور طرفة الزيد، أن مراكز الاستطلاعات أسهمت بشكل كبير في تقصي اتجاهات الناس بشكل دقيق تجاه كل قضاياهم، سواء الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية، مشيرة إلى أن التعبير عن الرأي العام لم يعد حكراً على نخبة من المثقفين أو الكتاب، كون مراكز الاستطلاعات تعطي تمثيلا حقيقيا لرأي المجتمع بطريقة دقيقة ليست مفترضة أو متوقعة على حسب وصفها.

وفي النهاية، قال دكتور مثال المطيري، أن كفاءة الحكومات هي المنطلق الرئيسي في التعامل مع أزمة جائحة فايروس كورونا، وحول قياس رأي الفرد يرى المطيري أن هناك عوامل تشكل هذا الرأي والعوامل، إما تكون عوامل طارئة أو أنها تتسم بالثبات النسبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق