أخبار المؤلفين والكتاب

26 نصًّا عبرت عن الأغتراب في “مسألة وقتليس إلا”

 

كتبت-هالة ياقوت

صدرحديثا  المجموعة الشعرية « مسألة وقت ليس إلا »للشاعر المغربي “بن يونس ماجن”.
المجموعة تتضمن ستة وعشرين نصًّا متنوعًا.
جاء عنوان المجموعة منسجمًا مع أفكار ومضمون القصائد التي تميزت بجمالية الخيال والإيقاع الفني ، واستطاع الشاعر من خلالها أن يعبِّر بصدق عن تجاربه الذاتية الوجدانية والإنسانية.
تتمحور المجموعة حول موضوعات عديدة ومتنوعة : الزمن ، الأرض ، الاغتراب ،بالإضافة إلى قصائد عامة عن الشعر والشعراء.
نصوص “بن يونس ماجن” نابضة بالحياة والحيوية ، تحمل أبعادًا ودلالات رمزية برؤية فلسفية ، ويمتاز شعره بالسهولة والبساطة والشفافية والوضوح اللغوي.
حيث يجسِّد أوجاع الإنسان العربي وما يتكبده من مآسٍ واضطهاد وتكميم للأفواه بشكل شبه يومي ، وكذلك صراعاته ضد الأنظمة المستبدة الفاسدة…
إنها صرخة قوية مدوية تخرج من أعماق شاعر ملتزم بقضايا وهموم الإنسان العربي، يكتب عن الاضطهاد والأرض المسروقة، ويصب لعناته على الخونة المتلهفين للتطبيع وخطب ود العدو ، وعلى شعراء التيه الذين تخلوا عن قضايا الأمة العربية، وانغمسوا في التفاهات والبكاء على الحبيب الذي لم يعد يكترث بالعبارات المفبركة. وكأنما يريد الشاعر أن يصفى حساباته مع الشعراء الآخرين ويرفض الانضواء في سياقهم العام السائد.
مجموعة “مسألة وقت ليس إلا” تحمل في طياتها مشاهد وصورًا لواقع مُرٍّ خانقٍ يسوده الظُلم والقمع والحرمان والطغيان. وتحتل قضية الوطنية مساحة شاسعة من هواجس الشاعر الوجدانية ، استلهمها من ظروفه المحيطة به، مما جعله ينشغل
بهموم وقضايا مجتمعه، ويأمل بذلك في الحرية الفردية ويتوق إلى مستقبل أفضل من ضبابه اللندني، فيبحر بنا بعيدًا إلى أجواء لا متناهية حيث الاغتراب والمنفى وفقدان الهوية والأرض المسروقة.

من قصائد المجموعة :
الوقت خارج الزمن / الربيع العربي الثاني / مرافئ لا سقف لها / خربشات مرقمة
مكابدات فوق أرض مشردة / وجاء من أقصى المنافي / خلوة مكبلة / إسلامفوبيا
بيان شعري مع وقف التنفيذ / اعتراف غير مرخص له / ويسألونك عن قصيدة النثر

الشاعر  المغربي بدأ النشر في أواخر الستينيات ، ونشرت له العديد من القصائد فيالعديد من الصحف والمجلات العربية ، وله نصوص منشورة في عدد من المواقع الأدبية المتخصصة على شبكات الإنترنت العربية والأجنبية.

له قصائد منشورة في انطولوجيات إنجليزية ، نال جائزة ناجي نعمان الأدبية لعام 2006 عن المجموعة الشعرية “حتى يهدأ الغبار”، نال جائزة الإنترنت الأدبية عن قصيدة “سجن أبو غريب” باللغة الإنجليزية.

كما صدر له : أناشيد للضباب،مسامات ،لمادا لا يموت البحر ؟، هم الان يكنسون الرذاذ،حتي لا يهدأ الغبار، مناورات في كواليس الصمت، أسد بابل يختبيء وراء تمثال السياب، فرامل لعجلات طائشة في الهواء، عندما يكف المطر عن الهطول، مثل نرد يندب حظه، ليس معا ولكن علي وحدة ،ادريسية مرثيات، شذرات ألوان عربية، واخيرا مسألة وقت ليس ألا.

مقالات ذات صلة

إغلاق