الأخبار الثقافية

“هيئة الأدب” تناقش قضايا أدبية ذات صلة بالمشهد الثقافي السعودي في 11 لقاءً افتراضياً

تستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة لتنظيم عدد من اللقاءات الحوارية الافتراضية مع ثلة من المثقفين وقادة الفكر للحديث عن قضايا أدبية وفكرية ذات صلة بالمشهد الثقافي السعودي والعربي، وذلك ضمن جهود الهيئة لخدمة الحراك الأدبي وتعزيز حضوره في المجتمع عبر الوسائط التقنية الحديثة.

ويصل عدد اللقاءات الافتراضية إلى 11 لقاء سيتم بثها بشكل مباشر عبر قناة وزارة الثقافة في موقع يوتيوب، خلال فترة تمتد من 26 أغسطس إلى 7 أكتوبر، وسيشارك بها روائيون وشعراء ونقاد أدبيون في لقاءاتٍ مفتوحة تتسع للنقد والمكاشفة والمساءلة الأدبية.

وتستهل اللقاءات مساء اليوم الأربعاء 26 أغسطس بلقاءٍ يحمل عنوان “الرواية والفلسفة” سيتحدث فيه كل من شايع الوقيان ومحمد الراشدي مع المحاوِرة روان الفريح عن العلاقة بين الرواية والفلسفة وأيهما أكثر قيمة.

فيما ستتحدث إيمان اليوسف في اللقاء الثاني يوم الاثنين 31 أغسطس ويحاورها عبد الرحمن مجرشي حول موضوع “سفارة الأدباء”.

وعن “رحلة الكلمة” سيتحدث الكاتب حمد القاضي في اللقاء الحواري الثالث الذي تديره سبيكة الشحي يوم الأربعاء 2 سبتمبر. فيما سيعقد يوم الاثنين 7 سبتمبر اللقاء الرابع بعنوان “أدب القصة القصيرة” مع الروائي سلطان العميمي ويحاوره عبدالله الحواس.

وسيشهد اللقاء الخامس الذي سيقام يوم الأربعاء 9 سبتمبر، مناظرة أدبية حول كتاب “العقل المؤمن، العقل الملحد” بين مؤلف الكتاب الدكتور عبدالله الغذامي والدكتور راشد العبدالكريم ويحاورهما الإعلامي مفرح الشقيقي ،حيث جاءت فكرة المناظرة من لقاء افتراضي سابق نظمته هيئة الأدب مع الدكتور الغذامي .

وسيتناول اللقاء السادس محور “الصحافة الثقافية” وسيحاور فيه الإعلامي يحيى الأمير الشاعر والكاتب سعد الحميدين وذلك يوم الاثنين 14 سبتمبر، فيما سيقام اللقاء السابع يوم الاثنين 21 سبتمبر تحت عنوان “سيرة الكتب ومؤلفيها” وسيتحدث فيه الناقد هاشم الجحدلي مع أميرة الفاضل حول عالم الكتب وظروف كتابتها.

أما اللقاء الثامن فسيتحدث فيه الدكتور خالد اليحيا عن “ماذا تفعل بنا القصص” مع المحاور عبدالله الطياش وذلك يوم الاثنين 28 سبتمبر.

وفي اللقاء الحواري التاسع الذي سيقام يوم الأربعاء 30 سبتمبر فستتحدث الروائية أمل الفاران عن الروايات تحت عنوان “مسكن الرواية” ويحاورها حسين الحاجي. وسيكون “تجليات السرد” عنواناً للجلسة الحوارية العاشرة التي ستقام يوم الاثنين 5 أكتوبر مع الدكتور حسن النعمي والمحاورة آمنة باروت.

وفي اللقاء الحادي عشر والأخير تحاوِر عهود اليامي الكاتب بدر السماري في جلسة بعنوان “وجوه الرواية” يوم الأربعاء 7 أكتوبر.

يذكر أن جميع اللقاءات ستبدأ في تمام الساعة الثامنة والربع وحتى التاسعة والربع مساءً، باستثناء المناظرة الأدبية فستكون من السادسة والنصف وحتى السابعة والنصف مساءً.

ومن خلال هذه اللقاءات تسعى هيئة الأدب والنشر والترجمة إلى تسليط الضوء على قضايا أدبية متنوعة ووضعها على طاولة النقاش المجتمعي، وذلك لاستمرار الحوار الأدبي وتنشيط التواصل بين الدوائر الأدبية ذات العلاقة بقطاع الأدب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى