الأخبار الثقافية

بسبب كورونا.. تأجيل الإعلان عن الفائز بجائزة “جونكور”

أعلنت جائزة جونكور، أهم الجوائز الأدبية فى فرنسا، تأجيل الإعلان عن الفائز بالمسابقة المقرر الإعلان عنه يوم 10 نوفمبر المقبل، لأجل غير مسمى، وجاء ذلك تضامنا مع المكتبات التى أغلقت بسبب جائحة كورونا.
وفي هذا الصدد أوضحت المفوضة العامة لأكاديمية جونكور فرنسواز روسينو، فى رسالة قصيرة: أن جائزة جونكور ستمنح فى موعد غير محدد لأن المكتبات لن تكون مفتوحة فى 10 نوفمبر المقبل، حسب ما جاء يوم 24، ومن غير الوارد لأعضاء الأكاديمية أن يمنحوا الجائزة فى ظل هذا الإغلاق، وذلك أن منصات المبيعات الأخرى هى التى ستستفيد من ذلك.

وأشارت إلى أن أعضاء أكاديمية “جونكور” أرادوا بهذا القرار التعبير عن تضامنهم مع المكتبات، كما أعلن منظمو جائزة أخرى هى “إنترالييه” أنهم اتخذوا قراراً مماثلاً.

ومن جانبها قال المتحدث باسم لجنة التحكيم، سنعلن فى 12 نوفمبر المقبل لائحة المتأهلين للمرحلة النهائية، لكنّ الجائزة لن تُمنَح طالما ظلت المكتبات مغلقة.

وهذا ما تؤكده وزير الثقافة الفرنسية، روزلين باشلو، قائله: أن المكتبات لن تستثنى من التدابير المتخذة لاحتواء تفشى الوباء، ففى الوقت الراهن المكتبات لن تكون من المحلات المفتوحة، لكن فى إمكانها، مثل متاجر الأسطوانات، تنظيم توصيل للطلبيات، وسندرس بعد 15 يوماً إذا كان يمكنها فتح أبوابها فى ضوء الوضع الصحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق