الأخبار الثقافية

“الجامعات والتحول الرقمي”.. في مؤتمر تعقده رابطة الجامعات الإسلامية اليوم

عقدت رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية اليوم مؤتمراً دولياً عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان “الجامعات والتحول الرقمي .. الفرص والتحديات” برعاية معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى.

وتم خلال المؤتمر مناقشة عدداً من البحوث وأوراق العمل التي تقدم بها خبراء وأساتذة الإعلام وتكنولوجيا التعليم في أكثر من ثلاث وعشرين جامعة ومركزاً عربياً وإسلامياً.

وقال الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية الدكتور أسامة العبد في كلمته خلال المؤتمر : إن التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم يحتاج إلى تعليم جامعي متطور في جميع أركانه، مشيراً إلى أهمية النهوض بالجامعات في عصر التحول الرقمي، مع تطوير طرق التدريس والتدريب لتساير التطور التكنولوجي العام، وذلك للمساهمة في حل المشاكل والأزمات وبناء المعرفة في المجتمع، فضلاً عن تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح العبد أن التحول الرقمي يعتمد على البحث والفهم والتجربة والابتكار وفق إستراتيجية محددة تضعها وزارات التعليم العالي في كافة أنحاء العالم لتسهيل عملية التعليم والوصول إلى مستوى متقدم يختلف اختلافاً كلياً عن الطرق التقليدية القديمة، مُعرباً عن أمله في أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات بناءة تستفيد منها الجامعات الإسلامية والعربية والعالم.

ويهدف المؤتمر إلى الخروج بإستراتيجية مقترحة تساعد الجامعات في إطار خططها وتوجهاتها للتحول الرقمي الكامل، ويأتي في إطار حرص الرابطة على دعم الجامعات الأعضاء لتطوير نُظمها التعليمية ورفع مكانتها في إطار ما يشهده العالم من تطور غير مسبوق في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

مقالات ذات صلة

إغلاق