الأخبار الثقافية

بعد استقبال 1847 مرشحاً.. جائزة “السلطان بن علي العويس الثقافية” تغلق باب الترشح لدورتها الـ 17

أعلنت جائزة “سلطان بن علي العويس الثقافية” إغلاق باب الترشح لجوائز الدورة السابعة عشرة 2020 ـ 2021، بعدما تقدم إليها 1847 مرشحاً في جميع المجالات، حيث تقدم للجائزة في حقل الشعر 321 مرشحا، وفى القصة والرواية والمسرحية 480 مرشحا، وفى الدراسات الأدبية والنقد 285 مرشحا، وفى الدراسات الإنسانية والمستقبلية 496 مرشحا، وفى الإنجاز الثقافي العلمي 265 مرشحا.

وقالت مؤسسة العويس في بيان لها، إنه فاز بالجائزة خلال الدورات السابقة أرسلت أكثر من ستة آلاف دعوة للترشيح، إضافة إلى أكثر من ستة آلاف مطوية معلومات عن المؤسسة والجائزة إلى معظم الجامعات، والأكاديميات، والمؤسسات الثقافية، والروابط، والأسر والاتحادات الأدبية، ودور النشر وغيرها من مؤسسات الفكر والثقافة للتقدم إلى “الدورة السابعة عشرة 2020 ـ 2021”.

وكانت مؤسسة “سلطان بن علي العويس الثقافية” قد أعلنت فتح باب الترشيح للدورة 17 مطلع يناير 2020، وبادرت المؤسسة بإرسال استمارات الترشيح إلى معظم الجامعات العربية والمؤسسات والروابط والاتحادات والأسر الأدبية والثقافية ودور النشر.

وحسبما تنص عليه اللوائح والأنظمة المعمول بها في المؤسسة، يحق للمبدع ترشيح نفسه مباشرة إلى الأمانة العامة، كما يحق لخمسة من الأدباء العرب ترشيح من يرونه مناسباً لنيل الجائزة على أن يوافق المرشح على ذلك عند مخاطبته من قبل الأمانة العامة للجائزة.

وتنقسم الجائزة إلى خمسة حقول هي: الشعر، القصة والرواية والمسرحية، الدراسات الأدبية والنقد، الدراسات الإنسانية والمستقبلية، جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، وإذ تخضع الحقول الأربعة الأولى للتحكيم، بينما جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لا تخضع لمعايير التحكيم، إذ يتم اختيار شخصية ثقافية أو علمية أو عامة أو مؤسسة تركت بصمة وأثراً في الحياة الثقافية من قبل مجلس أمناء المؤسسة.

جدير بالذكر، أن الجائزة أسسها الشاعر الراحل “سلطان بن على العويس” عام 1987، وتبلغ قيمتها الإجمالية 600 ألف دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق