الأخبار الثقافية

الثقافة السعودية تطلق ختم «عام الخط العربي» على جوازات القادمين إلى السعودية

أطلقت وزارة الثقافة ومديرية الجوازات ختم «عام الخط العربي»، على جوازات سفر القادمين إلى السعودية عبر مطارات الرياض وجدة والدمام ابتداءً من اليوم (الجمعة)، بهدف رفع وعي المسافرين بأهمية هذا الخط، وترسيخ الاعتزاز بالهوية والثقافة العربية.

تأتي هذه الخطوة ضمن مبادرات عديدة لتفعيل مبادرة «عام الخط العربي»، التي أطلقتها الوزارة، بدعم من «برنامج جودة الحياة»، أحد برامج تحقيق «رؤية 2030»، وتهدف لإبراز فن الخط العربي بوصفه فناً قائماً بذاته يعكس ثراء اللغة العربية وجمالياتها الكتابية.

يحمل الختم شعار «عام الخط العربي» مكتوباً بخط الثلث غير المنقوط مترجماً إلى اللغة الإنجليزية لتعريف الزائرين غير الناطقين بالعربية بهذه المبادرة.

كانت الوزارة نفذت العديد من المبادرات لدعم «عام الخط العربي»، أهمها إطلاق اسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، على مركز دار القلم للخط العربي في المدينة المنورة، وجعله منصة عالمية للخط والخطاطين من مختلف دول العالم، وتدشين منصة «الخطاط»، التي تعد أول منصة إلكترونية متكاملة لتعليم الخط العربي وفنونه، وإطلاق حملة تعريب أسماء اللاعبين على قمصان الأندية خلال المسابقات الرياضية لهذا الموسم، بالتعاون مع وزارة الرياضة.

يُشار إلى أن وزارة الثقافة أطلقت مبادرة «عام الخط العربي» عام 2020، ومددته ليشمل 2021، بهدف منحه ديمومة أكبر من خلال مشاريع ومبادرات عديدة تؤكد دعم السعودية واحتضانها للخط العربي.

مقالات ذات صلة

إغلاق