الأخبار الثقافية

انطلاق مسابقة كتارا للقصة القصيرة وموضوعها “ذوي القربى والأرحام”

بمناسبة الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

أداب نيوز-الدوحة، كتارا:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن اطلاقمسابقة كتارا للقصة القصيرة وموضوعها:”ذوي القربى والأرحام”، بمناسبة الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، واستمراراً لمسابقات القصة القصيرة التي درجت المؤسسة على اطلاقها سنوياً في موسم رمضان.

وتم اختيار موضوع “ذوي القربى والأرحام” ليكون محوراً رئيسياً تدور حوله القصص المشاركة في مسابقة كتارا للقصة القصيرة 2021 ، نظراً للاهمية البالغةالتي اولاها الإسلام لصلة الرحم والإحسان للأقارب، وفي الاحاديث النبوية مايفيد بأن صلة الرحم سبباً في سعة الرزق وطول العمر، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه وسلم قال: (من سره أن ينسأ له في أثره ويوسع عليه في رزقه فليصل رحمه).

وتم تحديد شروط عامةلمسابقةكتارا للقصة القصيرة خلال شهر رمضان الحالي 2021 ، وتتلخص في ان موضوع المسابقة “ذوي القربى والأرحام”، ويجب  ألا يقل نص القصة عن 1500 كلمة ولا يزيد عن 5000 كلمة، ويشترط أن تكتب قصة قصيرة باللغة العربية الفصحى، وبلغة خالية من الأخطاء الإملائية مع مراعاة مواضع علامات الترقيم، ومن ضمن الشروط ايضاً ألا تكون القصة مما سبق نشره في أي من الوسائل الإعلامية، أو حازت على أي جائزة من قبل، بحيث تكون خاصة بالمسابقة فقط.

والمشاركة متاحة للكتّاب من الجنسين دون التقيد بالعمر، وللمتسابق الحق في المشاركة بقصة واحدة فقط وترفق بلمف وورد فقط لا غير، وعلى الكتاب الراغبين في المشاركة أن يرسلوا إنتاجهم القصصي مطبوعا ومُشكـلا على برنامج word، على البريد الإلكتروني: story@kataraquran.comويشترط انيرسل كل مشترك صورة شخصية ملونة حديثة له، مع نبذة عنه متضمنة اسمه وعنوانه ورقم هاتفه والبريد الإلكتروني، وتاريخ ميلاده ومكان الولادة.

ويحق لدار كتارا للنشر نشر المشاركات الفائزة، ويعتبر ارسال الكاتب للقصة موافقة نهائية على نشرها في حالة الفوز، آخر موعد لاستلام المشاركات 29 رمضان ، ومن المقرر ان تعلن النتائج في 29يوليو 2021.

رصدت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، ثلاث جوائز لمسابقة كتارا للقصة القصيرة “ذوي القربى والأرحام”، الجائزة الأولى:15,000 ريال قطري، الجائزة الثانية:12,000 ريال قطري،لجائزة الثالثة:10,000 ريال قطري.

واهتمت جائزة كتارا للرواية العربية منذ اطلاقها في العام 2014 بتنظيم دورات تدريبية وورش عمل للتدريب على الكتابة الإبداعية في مجالي الرواية والقصة القصيرة، وأسفرت هذه الدورات عن تدريب أكثر من 700 مشترك، حتى الآن، إلى جانب برنامج «الروائية الواعدة» والذي انطلق في فبراير 2019، ويقوم على تدريب فتيات موهوبات على الكتابة الإبداعية، وقد تم في أكتوبر 2020 تتويج خمس فائزات في ختام البرنامج السنوي الأول، كما أطلقت كتارا ضمن فعاليات صيف 2020 مسابقة للقصة القصيرة حظيت بمشاركات واسعة من كل الدول العربية.

وآخر ورشة في هذا الصدد تم نتظيمها في يناير الماضي 2021 حول”كتابة قصص الأطفال” للراغبين في تعلم فنون كتابة قصص الأطفال من الجنسين، وحظيت بمشاركة واسعة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق