الأخبار الثقافيةصدر حديثاً

“ذكريات الأمكنة”.. رواية حديثة ترصد تحولات المجتمع المصري من الملكية للجمهورية

تصدر قريبًا دار العهد للنشر والتوزيع، رواية حديثة بعنوان “ذكريات الأمكنة” للكاتبة “آية ياسر”، والتي من المنتظر مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021.

ترصد الرواية تحولات المجتمع المصري على مدار عقود؛ منذ أواخر عهد الملكية مروراً بـ 23 يوليو والنظام الجمهوري، حتى الألفية الثالثة، وما شهدته من سلم وحرب وكوارث، وتجلياتها على المدن والقرى المصرية.

تدور أحداث الرواية حول “رشوان بك” الذي تزوج مرغماً من “عنبر” ابنة الشريك السوداني لوالده “تاج الدين باشا” المتيمة به، للحفاظ على الشراكة، وينجب منها فتاة، لكنه سرعان ما عثر على حبه الحقيقي، فيتزوج من شابة تركية وينجب منها ثلاثة أبناء، ويتقاطع مصير الأسرة “ مع عائلتين إحداها يهودية، وأخرى جنوبية فقيرة، فكيف ستنتهي مصائر تلك الشخصيات؟ هذا ما ستكتشفه من خلال قراءتك لـ “ذكريات الأمكنة”.

ومن أجواء الرواية: “كثيرٌ من المشاعر تطفئها السنون، ولا سيما التي تأججت واشتعلت، ثم ما لبثت أن انطفئت وزال عنها بريقها.. المشاعر في القلوب تشبه الحليب الأبيض الصافي، الذي سرعان ما يعكره أقل شيء، وقد يتخثر الحليب أثناء غليانه، فلا يعد صالحاً للاستخدام، ولا شيء قادرٌ على إفساده بسرعة مثل: عاصفة رعدية.. يكون الحليب كياناً سائلاً متجانساً حتى يفسد، فينفصل ويتحول إلى كيانين أحدهما ماء والآخر مادة أشبه بالجبن.. وهكذا أيضاً حال مشاعر العشق قد تبدأ متأججة تغلي في القلوب، لكن عواصف الأيام قادرة على إفسادها وفصل روحي عاشقين كانتا قد انصهرتا في بوتقة واحدة !”.

جدير بالذكر، ان “ذكريات الأمكنة” هي الرواية الرابعة للكاتبة “آية ياسر” حيث صدر لها من قبل: رواية” “ضائعة في دهاليز الذاكرة” عام 2014، رواية “همس الأبواب” عام 2017، مجموعة قصصية للأطفال “متى سأكبر؟ عام 2021، وهي الفائزة بالمركز الأول في مسابقة” هبه بنداري الدولية”، لها تحت الطبع مجموعة قصصية بعنوان: “صرخات مكتومة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق