الأخبار الثقافية

انشطة متنوعة وترجمة بلغة الإشارة وكتب سمعية ابرز انشطة القومي لذوي الإعاقة بمعرض الكتاب

يقدم المجلس القومي لشئون الأشخاص من ذوي الإعاقة، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52، مجموعة من الأنشطة المتنوعة لزوار المعرض.

ويأتي ضمن هذه الأنشطة الترجمة بلغة الإشارة للأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية وضعاف السمع، بإشراف المجلس القومي لشئون الأشخاص من ذوي الإعاقة، كما يوفر المجلس خدمة التجوال بصحبة الأشخاص من ذوي الإعاقة بداخل أجنحة المعرض، حيث يقدومون الترجمة الفورية لهم ويساعدونهم على شراء احتياجتهم من المعرض.

وفى الجناح يقدم فريق كبير من المتطوعين يترجمون بلغة الإشارة، ويتم تغيُرهم يوميًا، كما يقدم المجلس خدمة الترجمة بلغة الإشارة الندوات المصاحبة للفعاليات الثقافية التي تقدم عبر المنصة الإلكترونية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب .

ويعرض المجلس في جناحه خلال فترة المعرض أحدث الإصدارات ووسائل التوعية التي يقدمها المجلس للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى عرض تجربة الكتب المنطوقة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بواسطة تقنية برنامج «ديزي»، والإطلاق التجريبي للموقع الإلكتروني للمجلس والذي تتوافر به وسائل الإتاحة التي تتناسب مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتعد مشاركة المجلس في معرض القاهرة الدولي للكتاب بمثابة توعية مجتمعية عامة لرواد المعرض بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة لتعزيز حقوقهم ، فضلاً عن تشجيع مشاركة ذوي الإعاقة في هذا الحدث الثقافي الدولي الضخم، وتأكيد على دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع واهتمام القيادة السياسية بهم.

ويوفر المجلس على موقعه الإلكتروني و صفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» جميع الإرشادات المتعلقة بزوار المعرض من الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم وطرق الدخول، والإجراءات الإحترازية والوقائية المشددة لجمهور المعرض ورواد جناح المجلس.

وجدير بالذكر ، أن معرض القاهرة الدولي في دورته الـ 52 يشهد حضورًا لافتًا للأطفال من كافة المراحل العمرية، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى 15 يوليو 2021، تحت شعار “في القراءة حياة” بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وسط إجراءات احترازية مشددة في ظل انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

إغلاق