الأخبار الثقافية

14 فائزًا في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي

أدب نيوز- الدوحة،كتارا:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن أسماء الفائزين في  مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي2021  وعددهم14فائزا موزعون على فئات الجائزة الثلاث، والفائزون عن فئة الروايات المنشورة هم : اسلام فضل الله أبوزيد، فنان تشكيلي مصري، فاز بغلاف رواية الرديف، منى محمد العاطفي فنانة يمنية، فازت بغلاف رواية غبار 1918،  وفاز هاني ابراهيم محمد صالح فنان مصري بغلاف رواية ميلانين، وفاز بغداد بن ملكة فنان جزائري، بغلاف رواية وادي الحطب.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من : محسن علي زكي، فنان عراقي، عن غلاف رواية الناطور، ومنى محمد العاطفي فنانة يمنية عن غلاف رواية حدث في الإسكندرية، محمد زين الدين زنداوي فنان جزائري، عن غلاف رواية عذراء غرناطة، وفاز صالح مبروكي فنان تونسي، عن غلاف رواية مرسيدس سوداء لاتخطئها عين، والفائز الخامس هو هاني ابراهيم محمد صالح فنان مصري عن غلاف رواية نصف إنسان.

وفي فئة روايات الفتيان فاز كل من : هاني ابراهيم محمد صالح فنان مصري ، عن غلاف رواية 2222 ، وفازت الفنانة السودانية آية كمبال الريح عن غلاف رواية أجنحة النار، وفاز عن هذه الفئة عبد العزيز سالم الجاسم فنان قطري، عن غلاف رواية القبعات الثلاث، إيمان احمد العبد الله فنانة كويتية عن غلاف رواية قاهر قراصنة السند، وفاز محمد بن زرقين تشكيلي جزائري عن غلاف رواية نحو النور.

ووصل عدد المشاركات في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي2021 إلى نحو  250 مشاركة في ثلاث فئات، حيث بلغ عدد المشاركات في فئة الروايات غير المنشورة الى 92 مشاركة، وسجلت فئة روايات الفتيان غير المنشورة 78 مشاركة، بينما بلغ عدد المشاركات في فئة الرواية المنشورة نحو 80 مشاركة.

واستحوذ إقليم مصر والسودان على أعلى عدد مشاركات بعدد 89 مشاركة، وحلت في المرتبة الثانية دول المغرب العربي بعدد بعدد 86 مشاركة، وفي المرتبة الثالثة بلاد الشام والعراق بنحو 46 مشاركة، فيما وصل عدد مشاركات دول الخليج العربي إلى 29 مشاركة.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، قد أطلقت مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي خلال الفترة من مطلع أبريل وحتى 30 يونيو 2021 .وتقوم المسابقة على رسم لوحة الغلاف الخارجي لإصدارات جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة2020 في فئات الروايات المنشورة وغير المنشورة وروايات الفتيان غير المنشورة،وذلك بشروط فنية محددة، يأتي في مقدمتها أن تكون اللوحة معبرة عن مضمون الرواية.

وأطلقت مبادرة “الرواية والفن التشكيلي”، للمرة الأولى خلال فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة 2017، واقتصرت المشاركة في الدورات الأولى للمسابقة على الفنانين التشكيليين القطريين، والعام الماضي 2020 تم فتح باب المشاركة في المسابقة لتشمل جميع الفنانين التشكيليين العرب، وأقيمت المسابقة بشكلها الجديد خلال الفترة من 18 يونيو إلى 15 يوليو 2020، لإصدارات جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة 2019، ووصل عدد المشاركات الى 856 مشاركة، من جميع الدول العربية .

ويحصل الفائز عن «أجمل لوحة غلاف لكل رواية»، على مبلغ قدره 500 دولار أمريكي، إضافة إلى وضع اللوحة الفائزة على غلاف الرواية، وذكر اسم الفنان التشكيلي في الإصدار.

مقالات ذات صلة

إغلاق