الأخبار الثقافية

وزيرة الثقافة المصرية تفتتح معرض بورسعيد الرابع للكتاب.. اليوم

في ضوء الاحتفال باختيار “بورسعيد” عاصمة الثقافة المصرية، تفتتح دكتور إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، معرض الكتاب الرابع بالمحافظة، الذى تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج، وذلك مساء اليوم الاثنين 6 سبتمبر بساحة المركز الثقافى ببورسعيد.

وفي هذا الصدد، قالت دكتور إيناس عبد الدايم، إن معرض الكتاب الرابع ببورسعيد، يعد من أهم فعاليات الاحتفالات باختيار المدينة الباسلة عاصمة الثقافة المصرية.

وأضافت أنه يساهم فى استكمال رسالة التنوير وتحقيق العدالة الثقافية ودعم صناعة الكتاب والنشر، وتابعت أنه يتضمن مبادرة “ثقافتك كتابك” التى تشمل الكثير من العناوين القيمة وتتراوح أسعارها بين جنية إلى 20 جنية، مؤكدة أنه يعد انطلاقة لمعارض الكتاب بالمحافظات حيث يفتتح بالتزامن معرض كتاب بنادي القضاة بمحافظة المنيا.

ويستمر المعرض على مدار 12 يوما متصلة حتى 17 سبتمبر، ويقام على مساحة 3000 متر مربع، وتنفيذا لتوجيهات وزيرة الثقافة تم استيعاب جميع الناشرين الذين تقدموا للمشاركة به حيث يضم 38 جناح عرض بمشاركة 51 دار نشر خاصة، بالإضافة إلى 6 من قطاعات وزارة الثقافة ومؤسسة دار المعارف الصحفية وتضم المساحة الاجمالية مسرح مكشوف لتقديم الانشطة الثقافية والفنية المصاحبة، ويبلغ عددها 25 فعالية تتنوع بين عروض فنية لفرق الفنون الشعبية وأنشطة للأطفال، وموسيقي عربية وتراثية ولقاءات فكرية.

جدير بللذكر، أن الهيئة العامة للكتاب وضعت خطة لتنظيم مجموعة من معارض الكتب، فى أقاليم مصر المختلفة من الشمال إلى الجنوب، ضمن مبادرة «ثقافتك كتابك» التى أطلقتها الهيئة فى النسخة السابقة من معرض القاهرة الدولى للكتاب، وذلك بمشاركة كل قطاعات وزارة الثقافة، إلى جانب دور النشر الخاصة، على ألا يتخطى سعر الكتاب الواحد 20 جنيهًا.

وتهدف تلك المعارض إلى تحقيق مبدأ «العدالة الثقافية»، وإيصال الكتاب إلى المواطن، أيًا كان موقعه، من أجل رفع الوعى ومواجهة الأفكار الظلامية، ونشر المعرفة والتنوير بين المواطنين.

مقالات ذات صلة

إغلاق