الأخبار الثقافية

عالم المراهقة واختلاف الهوايات في.. “ماذا عن السيدة اليهودية راحيل؟” الرواية المرشحة للبوكر

صدرت رواية “ماذا عن السيدة اليهودية راحيل؟”،  عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر فى بيروت، للروائى السوري “سليم بركات” عام 2019، ودخلت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” لعام 2020، غير أنها لم تكمل طريقها إلى القائمة القصيرة.

تتناول “الرواي” عالم المراهقة لفتيان حديثى العهد بالحياة ينتمون إلى هويات مختلفة حيث يقع الفتى الكردى “كيهات” في حب الفتاة اليهودية “لينا” التى تسكن الحى اليهودى فى مدينة القامشلى السورية.

ويتناول “سليم بركات” ضمن هذا السياق حياة الأكراد، والأرمن، واليهود في سوريا، كما تقدم الرواية بانوراما عن الوضع السورى فى الأيام التى تلت هزيمة حرب الأيام الستة سنة 1967، وتكشف عن الاستبداد البوليسي آنذاك، وعن تسهيل هجرة اليهود من مدينة القامشلى، بتهريبهم إلى تركيا ولبنان، ومنهما إلى قبرص حيث تم توزيعهم من هناك على فلسطين، وأمريكا التي استقر فيها الكثير منهم فى حى بروكلين.

الروائي السوري سليم بركات
الروائي السوري سليم بركات

جدير بالذكر، ان سليم بركات هو روائي وشاعر وأديب كردي سوري، من مواليد عام 1951 في قرية موسيسانا التابعة لمدينة عامودا في ريف القامشلي، سوريا، قضى فترة الطفولة والشباب الأول في مدينته والتي كانت كافية ليتعرف على مفرداتها الثقافية بالإضافة إلى الثقافات المجاورة كالآشورية والأرمنية.

انتقل عام 1970 إلى العاصمة دمشق ليدرس الأدب العربي ولكنه لم يستمر أكثر من سنة، فانتقل من هناك إلى بيروت حيث بقي فيها حتى عام 1982، ومن بعدها انتقل إلى قبرص ومن هناك بدء بكتابة الرواية إلى جانب الشعر حيث عمل في قبرص بمجلة الكرمل مع الشاعر محمود درويش وفي عام 1999 انتقل إلى السويد.

مقالات ذات صلة

إغلاق