الأخبار الثقافية

“الملحقية الثقافية” تحتفي باليوم العالمي للغة العربية 2021 في برلين

نظمت الملحقية الثقافية السعودية في العاصمة الألمانية برلين احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية لعام 2021م، وذلك في الصالة الكبرى للملحقية الثقافية، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين عصام بن إبراهيم بيت المال، وعدد من دبلوماسيِّي السفارات العربية، والمهتمين باللغة والثقافة العربية من ألمانيا، وعبر الزوم رئيس معهد الاستشراق في جامعة لايبزك الدكتور سباستيان مايزل.

وألقى الملحق الثقافي في ألمانيا الدكتور مالك بن عبّاد الوادعي كلمة بهذه المناسبة، تناول فيها أهمية اللغة العربية، مبرزًا جماليات هذه اللغة ودورها ومكانتها في تشكيل الثقافة العربية من ناحية، وأثرها في دعم وتفعيل الحوار والتفاعل الحضاري من ناحية أخرى.

وتضمن الحفل عددًا من الفقرات المتنوعة، منها: عروض موسيقية عربية، وقراءات لأبيات شعرية لقصائد شهيرة لبعض الشعراء العرب أبرزت دور وعظمة اللغة العربية، إضافة إلى فقرة لرسم زخارف “الحناء” على أيادي عدد من ضيفات الحفل.

كما تضمن الحفل محاضرة بعنوان “اللغة العربية وإشكالية الاندماج والحفاظ على الهوية الثقافية لأبناء الجاليات العربية في ألمانيا” للدكتور نزار محمود رئيس المعهد الثقافي العربي في برلين، استعرض فيها أسس وخصوصيات اللغة العربية ومكانتها في تكوين الهوية الثقافية، منهيًا بطرح إشكاليات التوفيق بين الاندماج والحفاظ على الهوية والصعوبات التي تعترض سبل تعليم تعلم اللغة العربية في ألمانيا ومقترحات في علاجاتها.

وتطرق البرفسور ريان عبدالله أستاذ التصميم والجرافيك في جامعة لايبزك إلى جماليات فن الخط العربي، عارضًا خصوصيات ذلك الخط وأنواعه واشتراطات هواته وممتهنيه، علاوة على حرفة صناعة الكتب وجماليات الزخرفة الخطية لصفحاتها. وشارك في الحفل عبر الزوم الشاعر الدكتور سرجون كرم أستاذ اللغويات العربية في جامعة بون من خلال محاضرة حول تحديات تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، تناول فيها بعلمية إشكالياتها وصعوباتها بالنسبة للشرائح المختلفة من متعلميها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى