أخبار المؤلفين والكتابصدر حديثاً

في اليوم العالمي للأشخاص ذوى الإعاقة.. الأدب العربي يصدر “أزمة الصم في العالم العربي” لـ حمد الحميد

صدر عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع ، كتاب فكري ونقدي تحت عنوان  “قراءة نقدية و ثقافية.. الصم في العالم العربي: أزمة لغة أم أزمة مجتمع؟”، للكاتب حمد الحميد.

يتناول هذا الكتاب الواقع في ١٠٤ صفحة، القضايا المجتمعية والتعليمية والثقافية لأشخاص الصم، ليمس واقع حياتهم في الوطن العربي بشكل عام والسعودية بشكل خاص.

ويمثل الكتاب قراءة نقدية وفكرية لقضايا الصم في بلادنا، تعبر عن تحديات الحاضر والمستقبل، لكونهم يملكون مهارات وقدرات لا تقل عن غيرهم من الأشخاص السامعين، ليس هناك فروق بينهم سوى وسيلة التواصل، حيث يعتمد السامعون على اللغة المنطوقة، بينما يعتمد الصم علي لغة الإشارة.

ولفت الكتاب إلى أن نسبة الصم في السعودية تمثل ٢٪ من نسبة السكان، ليبلغ عددهم ٣٠٠ الف اصم، يعيشون في عالم غامض ونظرة المجتمع نحوهم ولغاتهم مازالت خاطئة، حيث تشير الدراسات العلمية إلي ان اكثر من ٩٠٪ من الأطفال الصم لهم آباء وأمهات لا يعرفون لغة الإشارة ولديهم صعوبة في التواصل مع اطفالهم.

وفي هذا الصدد، يناقش الكتاب إذا كانت ازمة الصم في العالم العربي ازمة لغة ام ازمة مجتمع، ودور لغة الإشارة في تنمية مهارات القراءة والكتابة والشفهية لدي الصم، دور مبادرات تعليم اللغة العربية للصم وضعاف السمع، واهمية إنشاء مراكز تعليم اللغة العربية للصم، حقوق الصم وغيرها من القضايا.

جدير بالذكر، ان حمد بن عبد العزيز الحميد هو كاتب سعودي، وباحث الدراسات العُليا السياسة التعليمية وثنائي اللغة، مؤسس مبادرة تعليم اللغة العربية للصم وضعاف السمع، متقن ٤ لغات: اللغة العربية، لغة الإشارة السعودية، اللغة الإنجليزية، لغة الإشارة الأمريكية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق