الأخبار الثقافية

اختتام المعرض الفني “وشائج” للقنانه ليلي بو علي بثقافة الدمام

الكاتب القاص- خليل الفزيع يفتتج المغرض:

يختتم اليوم الأثنين، بقاعة عبدالله الشيخ للفنون  بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، المعرض التشكيلي الشخصي “وشائج”للفنانة ليلى بوعلي، الذي ضم ٢٩ عملا فنيا مستوحى من الزخرفة النباتية وتوظيف الزهور واوراق الشجر والاغصان دلالة على جمال الطبيعة وسحرها الأخاذ بأسلوب مختلف تماما عن المألوف.

حيث اجتمع فن الزخرفة النباتية بالشخصيات والملامح المعبرة عن مشاعر السعادة والقوة، الحزن والضعف جميع هذه الاعمال أو معظمها بالأبيض والأسود للتركيز على عمق المعنى والتأمل بالرسائل المخفية في تلك الاعمال.

الفنانة التشكيلية ليلى بوعلي قالت أن “الفن التشكيلي بحر عميق وكل فنان له عمق خاص يبحر به بأسلوب مختلف عن الآخر”، مضيفة: أن المعرض مهما تعددت الخامات والوسائط والألوان فثمة صعوبة تتمحور حول كيفية إيصال عمق العمل للمتلقي سواء كان ملونا أم كان بالأبيض والأسود، وتكتسب أعمالي الفنية قيمة جمالية بالزخرفة النباتية وكل عمل له قصة مختلفة معبرة عن مشاعر الفنان بطريقة يفهمها المتلقي قد تلامس ما بداخله وتعبر عنه أيضا، والشيء المشترك بين الاعمال هو الزخرفة دلالة على الجمال وسحر الطبيعة.

٢٩ عمل تم جمع ٧ منها في كتاب فني أدبي تحت عنوان “وشائج”بقلم الكاتبة تقى الحمراني الذي تم توقيعه في يوم الإفتتاح مساء الاثنين ٢٧ ديسمبر ٢٠٢١م، ويضم الكتاب قصة قصيرة لكل عمل من الأعمال السبعة بتعبير المؤلفة ورؤيتها الخاصة والمختلفة عن المعنى الحقيقي وذلك كي ندرك أن لكل شخص نظرة خاصة للفن، نظرة تعبر عما بداخله ونظرة تجعله يبحر في عالم الخيال الخاص به.

يذكر أن اختيار عنوان “وشائج”دلالة على ترابط اللوحات ببعضها البعض وكل لوحة تكمل الأخرى بالمعاني والمشاعر والملامح كالسعادة والحب والسلام، الغضب والحزن والضعف تلك المشاعر المتصلة والمتضادة في الوقت ذاته والتي تشكل توازن وتناغم عجيب لتصل للمتلقي والمتذوق بعمق ووضوح في الوقت ذاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى