صدر حديثاً

“تأملات امرأة”.. يناقش قضايا المرأة في الزمن المعاصر

كتبت-هالة ياقوت

صدرت الطبعة الثانية من كتاب “تأملات امرأة” للكاتبة والأديبة والمحامية الفلسطينية”الدكتورة سناءأبو شرار.

ويتضمن مقالات فكرية حول المرأة والسياسة، الدين، القانون، الحب، الإستهلاك، الحياة المعاصرة، الحجاب، الهوية، وأخيرًا مشاعر المرأة.

تتناول المؤلفة في تأملاتها الفكرية قضايا تواجهها المرأة في زمننا المعاصر، فالمرأة لم تعد ذلك الكيان العاطفي الذي ينتظر مشاعر الرجل، ولم تعد حياتها تبدأ وتنتهي ببيت الزوجية، لقد تغيرت المرأة في زمننا المعاصر، ولابد للرجل من التفاعل مع هذا التغير في جميع مراحل علاقته بها، سواء تقبله أو رفضه.

هذا التغير الجذري يستلزم من الكتّاب والمفكرين تناوله بالدعم والتوضيح، لأن الرجل إن لم يدرك هذا التغير ولم يجد طريقًا للتعامل معه؛ سوف يصطدم دائمًا بالفشل سواء في علاقة عاطفية أو في زواج تقليدي.

فالرجل العربي لا يزال ينظر إلى المرأة على أنها لابد أن تكون نسخة فطرية عن والدته، لكن الواقع يؤكد أن كل امرأة حاليًا هي نسخة عن ذاتها؛ فإن لم يكن لدى الرجل المعرفة والإقرار بهذه الحقيقة؛ بغض النظر عن قبوله أو رفضه لها؛ فلن يستطيع أن يتعايش مع واقع المرأة الحالي.

فهي لم تعد المخلوق الرومانسي وإن كانت كذلك ببعض الحالات، وإنما أصبح لها طموح وتطلعات وربما أطماع أيضًا في حياتها العملية.

مقالات هذا الكتاب للرجل وللمرأة على حد سواء، لأننا في مجتمع يحتاج وبقوة إلى إلقاء الضوء على المتغيرات ومعالجتها والتعايش معها، ومحاولة العودة قدر الإمكان إلى جذورنا الشرقية والدينية والأخلاقية بغض النظر عن الأفكار المستوردة والتي قد لا تصلح لمجتمعنا مهما حاول البعض تجميلها وتسويقها.

وصدر لها من قبل : قصص قصيرة “اللاعودة،جداول دماء وخيوط فجر ، أنين مدينة”  ،وعدة روايات .. رائحة الميرامية : رواية ، غيوم رمادية مبعثرة، في انتظار النور ،  أساور مهشمة  ، لأني أشتاقُ إليك ،رحلة ذات لرجل شرقي ، مدينة في الروح  ، رسائل الصمت من أمريكا ،ومقالات حين يتحول الوجود إلى ورقة ،   أن تكوني امرأة ،لست وحيدًا ، – أنا طفل : كتاب حول معاناة الطفل العربي المعاصرة.   ورواية سويسرا الوطن والمنفى،قصة حلم : رواية  ،واخيرا رواية  امرأة سوداء في باريس

مقالات ذات صلة

إغلاق