الأخبار الثقافية

تعرف على.. عقوبة عرض كتب مخالفة لـ “حرية الفكر والإبداع” بمعرض القاهرة للكتاب في دورته 53

تنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53، يوم 26 يناير الحالى، في مركز مصر للمعارض  والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وتحل اليونان ضيف شرف المعرض.

ووضعت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، عدد من الإجراءات التى سيتم تنفيذها حال وقوع مخالفات بعينها والتى تم توضيحها ضمن كراسة الشروط التى طرحتها الهيئة، والتى تخص جميع دور النشر التابعة لاتحاد الناشرين العرب والمصريين، المشاركين بالمعرض، ومن ضمن تلك المخالفات عرض كتب مخالفة “لحرية الفكر والإبداع” وكذا المبادئ التي فرضها القانون المصرى والآداب العامة أو المساس بالأديان.

و حذرت الهيئة المصرية العامة للكتاب من عرض كتب مخالفة “لحرية الفكر والإبداع” وكذا المبادئ التي فرضها القانون المصرى والآداب العامة أو المساس بالأديان، ولكن حال وقوع ذلك الفعل ما هي الإجراءات القانونية التي تتخذها الهيئة فى تلك الحالة؟، حسب كراسة الشروط التي طرحتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، فأن الجزء المقرر هو للإدارة الحق في ضبط الكتاب ومصادرته وغلق الجناح واتخاذ الإجراءات القانونية وفق المقرر قانونًا.

وفي هذا الصدد، قال دكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، المقرر إقامتها نهاية يناير المقبل، تشهد احتفاء خاصا بالكاتب الكبير يحيى حقى، الذى يحل شخصية الدورة.

وأضاف الحاج على، فى تصريحات نقلها موقع معرض الكتاب، أن الهيئة من المقرر أن تطبع كتابا خاصا بالراحل يحيى حقى، لم يصدر من قبل، وهو عبارة عن المقدمات التى كتبها لشباب القصاص فترته.

وأوضح أنه سيتم تجميع تلك المقدمات فى كتاب لتصدر لأول مرة، ومن المقرر أن يتم تنظيم ندوة فى المعرض يشارك فيها الكتاب الذين كتب لهم يحيى حقى مقدمات مؤلفاتهم وقت أن كانوا شباب.

جدير بالذكر، أن اللجنة العليا قررت اختيار محور “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل” كشعار لدورة المعرض  2022، مع حلول دولة اليونان كضيف شرف.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى