الأخبار الثقافية

لماذا نقرأ السرد؟.. أمسية مثمرة بـ «ثقافة وفنون الدمام» الأحد القادم

تقيم جمعية الثقافة والفنون بالدمام، أمسية ثقافية بعنوان “لماذا نقرأ السرد؟”، يوم الأحد ٦ مارس القادم،  يقدمها الكاتب عبد الله الوصالي ضمن أنشطة الحلقة المعرفية بالدمام.

وستقدم المحاضرة مقاربة علم- نفسية لتفسير لماذا يحب الإنسان قراءة الرواية. وفي لقاء مع الكاتب ذكر أن المحاضرة ستتجه إلى الإشارة إلى الدراسات الأدبية المتنامية التي تعتمد علم الإدراك ذو البعد السيكولوجي.

و في البداية ستفسر “المحاضرة” ما هو الإدراك؟ وما هو دوره في التأسيس لتماهي الإنسان مع قراءة الرواية والسرد بشكل عام. ثم ستتجه إلى تبيين بعض الإشكالات الصحية التي يتعذر معها القدرة على الانسجام مع قراءة السرد.

وفي هذا الإطار، سيطرح المحاضر نظريتين نفسيتين مهمتين من علم الإدراك مع ما سيورده المحضار من تطبيقات من قراءاته السردية ضمن تطبيقات مهمة على النظريتين النفسيتين.

كما ستبين المحاضرة، كيف يمكن لأمور ذهنية تطورت من اجل الحياة الطبيعية الواقعية أن تستخدم في التمثل التخييل الذهني عبر اللغة.

الجدير بالذكر، أن ” عبد الله الوصالي” هو كاتب وروائي، درس علم الأعصاب، والتشريح ضمن برنامج كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك فيصل، وبدأ حياته الأدبية بكتابة الرواية فالقصة القصيرة ثم ممارسة النقد الأدبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى