الأخبار الثقافية

تعرف على الدليل التعريفي لـ مبادرة “عام القهوة السعودية”.. الثقافة السعودية تنشر التفاصيل

نشرت وزارة الثقافة عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لمبادرة “عام القهوة السعودية”، دليلًا تعريفيًا بالتعاون مع شركة نفال للاستشارات والتدريب، يتضمن وصفًا لتاريخ القهوة السعودية والعادات والتقاليد المرتبطة بها، زراعةً وإنتاجًا وتحضيرًا وتقديمًا، وذلك ضمن أنشطة المبادرة التي تنظمها الوزارة بدعم من برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، للاحتفاء بقيمة القهوة السعودية، وما تمثله من تجسيد لقيم الكرم والضيافة التي تتميز بها المملكة في مختلف مناطقها .

ويقدم الدليل التعريفي عبر سرد متنوع وشامل، تاريخ شجرة البن ووصولها إلى شبه الجزيرة العربية قبل مئات السنين، إلى أن أصبحت مشروب الضيافة الأول للمجتمع السعودي بمختلف أطيافه وشرائحه. كما يحتوي على أرقام وإحصائيات شاملة عن زراعة البن السعودي في مختلف مدن ومناطق المملكة، والتي تعد إحدى مستهدفات “رؤية المملكة 2030” للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي ورفع العائد الاقتصادي للمملكة .

وتناول الدليل عبر فصوله المتعددة طرق زراعة البن من (البذرة حتى الحصاد)، وشرح لدرجات تحميص البن والعوامل المؤثرة في جودة القهوة السعودية، ووصفًا لأدوات تحضيرها ومنها المحماس والمبرد، والنجر بأنواعه، إضافة إلى المعاميل التي تعرف حاليًا “بالدلال”، وأنواعها المختلفة التي أخذت أشكالًا وألوانًا مختلفة تعبر عن التنوع الثقافي في المملكة، إضافة إلى تنوع عادات تقديم القهوة والأعراف والتقاليد المرتبطة بها .

ويأتي الدليل في سياق جهود وزارة الثقافة لتفعيل مبادرة “عام القهوة السعودية”، وإثرائها بالمحتوى الثقافي، الذي يضفي قيمة معرفية على القهوة السعودية ويؤكد مكانتها بوصفها منتجًا ثقافيًا مميزًا يعبر عن ثراء وتنوع الثقافة السعودية، ويمكن للراغبين في الاطلاع على الدليل الدخول على الرابط التالي: https://engage.moc.gov.sa/year-of-saudi-coffee#section-about-5 .

مقالات ذات صلة

إغلاق