الأخبار الثقافية

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تدشن معرض الخط العربي في تونس

دشن نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار، الدكتور محمد السديري، بحضور وزير الدولة للتربية والثقافة للتعليم العالي بجمهورية الصومال رئيس الدورة الخامسة والعشرين لـ” الألكسو” عبدالرحمن حمد عبدالله، ومدير عام ـ” الألكسو” الدكتور محمد ولد عمر، اليوم، معرض الخط العربي الذي تقيمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” بالعاصمة التونسية، وذلك خلال انعقاد اجتماع المؤتمر العام 26، بحضور رؤساء الوفود العربية .

وافتتح المعرض بكلمة المدير العام لـ” الألكسو” الذي أكد أهمية ما قدمته المملكة العربية السعودية من دعم وجهود كبيرة في تسجيل ملف فنون الخط العربي على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وما توليه من اهتمام بهذا الفن الراقي المعبر على ثقافتنا وهويتنا العربية.

وأشار إلى أن المعرض يأتي ضمن جهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وحضورها الذي يعد فرصة لتعزيز التعاون والشراكة، مقدما الشكر لكل من أسهم في إقامة المعرض، منوها بحضور المنظمة للاطلاع على رصيد مكتبة الملك عبدالعزيز العامة من هذه الروائع وعلى إبداعات الخطاطين في المملكة.

من جانبه عدّ رئيس الدورة الخامسة والعشرين للمؤتمر تدشين المعرض مهما لتعزيز دور الخط العربي، مقدما الشكر للمكتبة لاهتمامها بالتراث العربي والإسلامي واللغة العربية، وحث على الاستمرار في هذا النهج وإقامة مثل هذه اللقاءات .

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في جمهورية العراق علاء الوائلي أن معرض الخط العربي الذي تشرف عليه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة هو جهد مميز ، ومعرض إثرائي يبرز الجانب الإبداعي ويسهم في الاهتمام باللغة العربية والخطوط بكل أنواعها، مما يثبت إبداع الشباب العربي.

وأطلقت مكتبة الملك عبد العزيز العامة المعرض العالمي للخط العربي بشكل متزامن بين الرياض والدار البيضاء وبكين، بمشاركة أشهر الخطاطين المعنيين بالخط العربي وفنونه، وتضمن لوحات متنوعة ومخطوطات نادرة تبرز جماليات الخط العربي وأنواعه من النسخ والرقعة والكوفي والأندلسي والديواني والطغرائي، بالإضافة إلى عملات نادرة من المسكوكات الإسلامية التي تمثل العصور الإسلامية المختلفة من مقتنيات المكتبة، وعرض أكثر من 200 كتاب عن جماليات الخط العربي وفنونه.

مقالات ذات صلة

إغلاق