أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

حاتم الشهري يتساءل في أحدث اصداراته .. “لماذا ينتحر الأدباء؟”

صدر مؤخراً عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، مقالات لماذا ينتحر الأدباء؟، بقلم حاتم الشهري.

يقع الكتاب في 200 صفحة، يقول عنه الشهري: “هذه مقالاتٌ كتبتها في أوقاتٍ شتى، وأزمانٍ متباعدة، يغلب عليها ثوب الأدب القشيب، ويقف طائر الشعر على عودها الرطيب كتبتها بمداد القلب والروح، ولو كتبتها بماء العين فهي جديرةٌ بذلك”.

وتابع نُشر أكثرها ولكن أتي الزمان الذي لابد أن تكون في كتابٍ لا يبلى ولا يُنسى ولو طال به الأمد، لذلك استللت من الريح قبضة فكانت تلك هي مقالاتي.

وفي نهاية كتابه يتساءل الكاتب: لماذا يُنهي الأدباء حياتهم بأيديهم؟، هل الملل هو الدافع الأكبر للأدباء ليذهبوا للموت؟، أم أن نفسية المبدعين لا تتحمل كل هذا الشقاء في هذة الحياة؟.

ومن اقتباسات الكتاب: “احياناً ما يحرمك تفوقك وزيادتك على الحد العادي أو المتعارف عليه وهذا من أغرب الأمور؛ لأنهم يقولون إن الزيادة مثل النقص كما يعبر عنه أهل القانون: يؤدي النقص في أحد إلي زيادة مماثلة”.

ومن اقتباساته أيضاً : ” الكاتب العربي لا يمكن أن يحفر اسمه في شجرة العائلة لأن ذهنه مشتت علي لقمة الرزق، والإيجار، والأقساط، وسياط النقاد، وجشع دور النشر، والأحزاب التي في الصحف، ثم بعد هذا كله هو مطالب بأن يكتب إنتاجاً ذا قيمة عالية!!، الكتابة المحترفة بحاجة إلي صفاء ذهن، واستقرار روحي، لو كان الصبر رجلاً، لكان في هيئة كاتب عربي”.

والأن يمكنك الإجابة علي سؤال الكاتب ومشاركتنا رأيك من خلال التعليقات، لماذا ينتحر الأدباء؟.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق