أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافيةتراجم

إمام العاشقين .. في كتاب “الأعمال الكاملة للشيخ مصطفى عبد الرازق” عن العامة للثقافة

تصدر سلسلة ذاكرة الكتابة بالهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب  بعنوان “الأعمال الكاملة للشيخ مصطفى عبد الرازق”، المفكر الاسلامي الكبير وشيخ الأزهر الأسبق، فى أربعة أجزاء، تتوافر فى منافذ الهيئة خلال الفترة المقبلة.

صورة أرشيفية - الشيخ مصطفى عبد الرازق
صورة أرشيفية – الشيخ مصطفى عبد الرازق

الشيخ مصطفى عبد الرازق هو مفكر وأديب مصري، وعالم بأصول الدين والفقه الإسلامى، شغل منصب شيخ الجامع الأزهر الشريف، ويعتبر مجدد للفلسفة الإسلامية في العصر الحديث، وصاحب أول تاريخ لها بالعربية، ومؤسس “المدرسة الفلسفية العربية”، تولى الشيخ مصطفى عبد الرازق وزارة الأوقاف ثماني مرات، وكان أول أزهري يتولاها، وعُين شيخا للأزهر في ديسمبر 1945م.

وصرح جرجس شكرى، أمين عام النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، فى بيان له على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، أن إدارة النشر حاولت منذ أكثر من عام نشر تلك الأعمال في الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبدأت مع الدكتور “أحمد زكريا الشلق” رئيس تحرير سلسلة ذاكرة الكتابة، والزميل “عماد مطاوع” مدير التحرير، ولكن توقف لأن هناك أعمال لم نستطع الحصول عليها، إلي أن وجدناها كاملة بتحقيق الدكتور عصمت نصار”.

وأوضح “شكري” أن الجزء الأول يحتوى على بحثاً مطولاً عن الشيخ مصطفي وأعماله ودوره التنويري في الفكر العربي مع ثلاثة كتب هي “الدين والوحي والإسلام” و”الإسلام والتصوف ” و”أعلام الإسلام”، وفي الجزء الثاني “أشتات مجتمعات لتصانيف موقعة ” والذي جاء في ثلاثة أقسام، الأول ثلاثة عشر بحثاً تحت عنوان الأبحاث والتحقيقات، مثلها في القسم الثاني، واشتمل القسم الثالث علي سبعين مقالاً تجسد رؤيته التي تنحاز للنزعة العملية الإصلاحية.

وتابع أما الجزء الثالث فحوي كتابه المهم “تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية”، ثم “الإمام محمد عبده والبهاء زهير” وكتابه عن الكندي والذي جاء تحت عنوان “فيلسوف العرب”، و”المعلم الثاني الفارابي”، مع ثلاثة أبحاث مهمة عن المتنبي “فلسفة المتنبي في الميزان”، و”ابن الهيثم” الذي أطلق عليه بطليموس العرب، وبحثه المهم عن “ابن تيمية”.

أما الجزء الرابع فهو الكتاب الذي أصدره شقيقه صاحب كتاب الإسلام وأصول الحكم الشيخ علي عبد الرازق تحت عنوان “من آثار مصطفي عبد الرازق” وقدم له عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين،  ويضم نبذه عن حياته كتبها شقيقه، وبعض أعماله مثل “صفحات من سفر الحياة”، “كتاب الواجب”، “مقالات السفور”، “مذكرات مسافر”، “مذكرات مقيم”.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ما هي مؤلفات الشيخ مصطفى عبد الرازق المفضلة لديك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى