أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“تغيير طفلك من حالة الرفض إلى القبول” .. كتاب حديث لتربية طفلك

صدرت ترجمة كتاب بعنوان “تغيير طفلك من حالة الرفض إلى القبول بدون غضب أو رشوة أو تهديد”، عن مكتبة جرير، تأليف: جيرى ويكوف، باربرا سى. أونيل.

يلفت الكتاب، إنك تملك بين يديك الطريقة التى تساعدك على حث طفلك على التعاون، وذلك عندما تتذكر دائمًا هذه المعادلة المهمة: القدرة + الحافز = الأداء.

ويوضح أن البشر من جميع الأعمار لا يكفى أن يكونوا قادرين جسديًّا وفكريًّا على القيام بما يُطلب منهم فحسب، بل يجب أن يكونوا مستعدين للقيام بذلك، وعلى سبيل المثال لكي يتعاون طفلك مع طلبك أن يرتدى ملابسه، يجب أن يعرف كيف يرتدى ملابسه أولًا، ويحتاج إلى سبب مقنع للقيام بذلك.

وفي هذا الاطار تكمن مشكلة التربية، فالأمور التى تبدو مهمة بالنسبة إليك، لا تبدو كذلك بالنسبة إليه، ربما ترغب منه أن يرتدى ملابسه حتى تتمكن من اصطحابه إلى رياض الأطفال، وتذهب إلى عملك فى الوقت المحدد، ولكنه يرغب فى الاستمرار فى اللعب بألعابه، فهو ليس لديه أى إحساس بالوقت على الإطلاق.

من هنا فإن مهمتك هي تحديد إن كان بإمكان طفلك ارتداء ملابسه بمفرده، ثم تعطيه سببًا يحثه على القيام بذلك، حيث يستغرق تعليم طفلك التعاون بعض الوقت والصبر، لكن فوائد هذا الأمر تستمر مدى الحياة.

وأكد الكتاب أن ذلك يتم من خلال اتباع الأساليب المفيدة وتجنب المؤذية، يمكنك بناء علاقة حب مع طفلك، وتعليمه قيمة العمل الجماعى، وزيادة قدرته على تأجيل موعد حصوله على ما يريد، وقدرته على تحمل الإحباط، ويمكنك أيضًا مساعدة طفلك فى مرحلة الحبو، أو فى مرحلة رياض الأطفال على تعلم كيفية التعبير عن مشاعره وإظهار التعاطف تجاه الآخرين، واتخاذ قرارات مسئولة، حيث يتعلم الطفل هذه المهارات بشكل أفضل فى هذه المرحلة بالتحديد من مراحل نموه، كما أن أفضل من يعلمها له هو معلمه الأول والأهم؛ وهو أنت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق