أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“لو غرد شعراء الأمس” .. كتاب حديث يتجلى في جماليات الشعر العربي وحكمته

ياسر العرينان: الكتاب هو محاولة لصد موجات التغريب التي تعصب بأبناء هذا الجيل لاغرائهم بالقدوات الأجنبية

صدر حديثاً عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، كتاب بعنوان “لو غرد شعراء الأمس”، للكاتب ياسر العرينان.

يتطرق الكتاب الواقع في 84 صفحة، إلي أهم الشعراء السابقين الذين لم يحالفهم الحظ في التغريد عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث تم جمع أهم الأبيات التي تتناول الحكمة ومكارم الأخلاق لأغلب شعراء العصر الجاهلي وحتى قبل صدور موقع “تويتر” وسردها دون شرح.

وأوضح الكتاب أن الهدف من ذلك هو تسليط الضوء على تلك الأبيات لتكون بداية للكُتاب الشباب ممن يريدون الابحار في عالم الشعر العربي، فتلهمه بماذا يبدأ البحث؟، ومن أين يبدأ؟، بالاضافة لمراجعة الابيات المهمة لمحبي الشعر العربي ممن لا يجد وقتا يخصصه للشعر.

الكاتب والروائي ياسر العرينان
الكاتب والروائي ياسر العرينان

وفي هذا الإطار يقول الكاتب ياسر العرينان، في تصريح خاص لـ “الأدب نيوز”، أطلقت هذا الكتاب بناءاً على إيماني التام بوجود شخصيات في التاريخ العربي جديرة بإلقاء الضوء عليها، لكونها منبع العطاء مما يمكنا من الاستفادة من حكمتها والتعلم من تجاربها، فتسليط الضوء على أهم الشعراء بطريقة حديثة تواكب العصر يسهل تقبلها لدى الشباب؛ لمعرفة أهم الشعراء وأبيات الحكمة من العصر الجاهلي.

واستشهد على ذلك بذكر الدكتور “غازي القصيبي”، قائلاً: عن طريق محاكاة  موقع “تويتر” يتم ذكر اسم الشاعر وبيت أو بيتين من أهم ما كتب، وبذلك يتسنى للقارئ معرفة أكبر قدر من الشعراء وأهم أبياتهم، وبالتالي يبدأ في البحث عن أكثر مّن لامسه منهم، على أمل أن يكبر على حكمتهم وتنبع حكمته الخاصة ذات يوم من مناهلهم.

وأضاف “العرينان” الهدف من هذا الكتاب هو خدمة المجتمع في ادنى مستوياتها، ومحاولة لصد موجات التغريب التي تعصب بأبناء هذا الجيل لاغرائهم بالقدوات الأجنبية على حساب الحكمة العربية والإرث الثقافي، لذلك شعرت بواجب تجاه هذا الجيل لنقل تجربتي الأدبية المتواضعة إليهم قدر استطاعتي وتعريفهم بأهم الشعراء وأهم أبياتهم خصوصاً التى تضمنت الحكمة بأسلوب محبب إليهم.

وأنهى حديثه قائلاً: يمكن للشباب الخروج بمعلومات عبر موقع “تويتر” تمكنه من البدء في البحث والإبحار في عمق اكثر الشعراء الذين يمكن من ملامستهم الخروج بقدر كافي من الحكمة.

جدير بالذكر، أن ياسر العرينان، هو كاتب وروائي سعودي صدرت له من قبل ديوان شعر بعنوان “ليت الذكريات تموت” عن دار الكفاح، و رواية سفير الكوارث عن دار العربية للنشر والتوزيع، وصدرت الترجمة الانجليزية لها عن دار أوستن ماكولي، وقريباً سيصدر الجزء الثاني لها عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق